أخبار العالم

انهيار وول ستريت بعد أول خفض لأسعار الفائدة منذ 4 سنوات

أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض في جلسة متقلبة يوم الأربعاء بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية. وقد رحب المتداولون في البداية بالتخفيض الكبير في أسعار الفائدة، على الرغم من أنه أثار مخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان يحاول التخلص من الضعف الاقتصادي المحتمل.
وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 103.08 نقطة، أو 0.25%، إلى 41503.10 نقطة. مباشرة بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي وصل إلى 375.79 نقطة.
وخسر مؤشر S&P 500 بنسبة 0.3% وأغلق عند 5618.26. كما انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.3% إلى 17573.30 نقطة. سجل مؤشرا S&P 500 وDow Jones في البداية ارتفاعات قياسية قبل أن يتراجعا.
وخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الإقراض إلى نطاق يتراوح بين 4.75% إلى 5%، من 5.25% إلى 5.5%، وهو أول خفض منذ أربع سنوات، حيث انخفضت مستويات التضخم إلى أقل من المستويات التي لوحظت قبل عامين.
وقال البنك المركزي في بيان: “اكتسبت اللجنة ثقة أكبر في أن التضخم يتجه بشكل مستدام نحو 2%، وتعتقد أن المخاطر التي تهدد تحقيق أهداف التوظيف والتضخم متوازنة تقريبًا”.
وفي الأسبوع الذي سبق القرار، كان المتداولون يأملون بشكل متزايد أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة بدلاً من الخطوة التقليدية بمقدار ربع نقطة. لقد حصلوا على ما كانوا يأملون، لكن الأسهم فشلت في دعم مكاسبهم.
وقال فيليب ستراهل، كبير مسؤولي الاستثمار في بنك الاحتياطي الفيدرالي: “يشير التخفيض الأكثر قوة بنسبة 0.50% إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يعتاد على استدامة اتجاهات التضخم الهبوطية وقد يحول تركيزه الآن لتجنب التسبب في ضغوط اقتصادية من خلال إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة للغاية لفترة طويلة جدًا”. Morningstar Wealth كثيرًا.”
وسعى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى تهدئة المخاوف في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع من أن البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة لأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يرى شيئًا مثيرًا للقلق في الاقتصاد. وأشار إلى أن ذلك يرجع إلى أن المخاطر الصعودية للتضخم أقل بكثير.
لكن الأسهم تراجعت رغم تصريحات باول. قد يكون جزء من الانخفاض بسبب الارتفاع في التخفيض الذي طال انتظاره يوم الأربعاء. ارتفع مؤشر S&P 500 بأكثر من 18% على أساس سنوي وبنسبة 2% في الشهر الماضي وحده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى