أخبار العالم

مشروع تحويل المناطق الحرة في الإمارات إلى مناطق اقتصادية متخصصة

أبوظبي: “الخليج”
عقدت لجنة التكامل الاقتصادي اجتماعها الخامس للعام 2024 برئاسة عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد وبحضور ومشاركة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزيرة دولة للتجارة الخارجية علياء بنت عبدالله المزروعي وزير دولة لريادة الأعمال، ومديرو كافة دوائر التنمية الاقتصادية المحلية في إمارات الدولة.
وناقشت اللجنة مشروع قانون المناطق الاقتصادية المتخصصة الذي يهدف إلى تحويل المناطق الحرة إلى مناطق اقتصادية متخصصة تطبق قانون الجمارك الخليجي، والسماح للمنشآت المنشأة في هذه المناطق بالتصدير إلى الدول الخليجية والعربية والتمتع بالإعفاء الجمركي، بما يؤدي إلى تحسين القدرة التنافسية. التجارة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
واستعرضت اللجنة جهود الدولة في تطوير المنظومة التشريعية الاقتصادية، بما في ذلك الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب 2024-2027، وتطورات تنفيذ القرارات الحكومية المتعلقة بتنظيم التسويق عبر المكالمات الهاتفية، وكذلك التشريعات المتعلقة لتسجيل براءات الاختراع والأصول غير الملموسة.

صورة

وقال معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد: «نجحت دولة الإمارات بفضل توجيهات قيادتها الرشيدة في تطوير بيئة تشريعية رائدة ومتكاملة وشاملة لقطاع الأعمال مبنية على أفضل الممارسات، وتعمل على قضايا أكثر من 30 قانوناً وقانوناً خلال السنوات الأربع الماضية، ساهمت في خلق مناخ تنافسي لممارسة الأنشطة الاقتصادية ودعم التحول نحو نموذج اقتصادي جديد قائم على المعرفة والابتكار، وبما يتماشى مع جهود الدولة لتصبح الدولة الأولى عالمياً في تطوير تشريعات استباقية لقطاعات اقتصادية جديدة في ضوء أهداف رؤية «نحن الإمارات 2031».
وتابع: «تلعب لجنة التكامل الاقتصادي دوراً حيوياً في تعزيز التعاون بين كافة الأطراف المعنية بالاقتصاد الوطني على المستويين الاتحادي والمحلي، لتوفير أفضل بيئة تنظيمية وتشريعية ودعم تنافسية بيئة الأعمال في القرية. مؤكداً أنه تم خلال اللقاء مناقشة القضايا المهمة لتنمية القطاعات الاقتصادية المختلفة، وفي مقدمتها الملكية الفكرية وحماية المستهلك.
نتائج الربع الأول
واستعرض بن طوق، خلال اجتماع اللجنة، النتائج التي حققها الاقتصاد الوطني في الربع الأول من عام 2024، ومنها الناتج المحلي الإجمالي للدولة الذي سجل نمواً بنسبة 3.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، فضلاً عن الناتج المحلي الإجمالي للدولة دوران. -الناتج المحلي النفطي يسجل نموا بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 من العام الماضي.
وتفصيلاً، اطلعت اللجنة على نظام العمل الوطني المتعلق بتنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب 2024-2027، التي أعلنت عنها الدولة مؤخراً والتي تهدف إلى تعزيز مكانة اقتصاد الولايات المتحدة. الإمارات العربية المتحدة كوجهة آمنة ومستقرة للمستثمرين وممارسة الأعمال التجارية. كما أوصت اللجنة خلال اجتماعها بمواصلة تكامل الجهود الوطنية لتنفيذ الخطة والتعاون بين الجهات المعنية على المستويين الاتحادي والمحلي في الدولة والتواصل المستمر مع المنظمات والهيئات الدولية الفاعلة، ولا سيما الإعداد لمجموعة العمل المالي (فاتف). ) التقييم المتبادل لعام 2026.
التسويق عبر الهاتف
علاوة على ذلك، ناقشت اللجنة تطورات تنظيم التسويق عبر الهاتف في الدولة، وذلك باتباع آليات وإجراءات وزارة الاقتصاد وشركائها في هذا الشأن، والتي تتضمن تشكيل فريق عمل فني مكون من كافة الجهات المعنية، وإعداد النماذج الإرشادية المتعلقة بذلك. استدعاء سجلات الشكاوى ومدونة قواعد السلوك واقتراح منهجية موحدة لقبول الشكاوى وتبادل المعلومات والخبرات لوضع إجراءات جديدة لتنفيذ قرارات جميع الأطراف.
واستعرض الاجتماع الجهود الوطنية لتطوير منظومة عمل رائدة لحماية الملكية الفكرية وتسجيل براءات الاختراع والأصول غير الملموسة وتحقيق الريادة والقدرة التنافسية في زراعة وتطوير الأفكار والمشاريع المبتكرة، مثل إجمالي عدد طلبات براءات الاختراع وشهادات المنفعة في الدولة. دولة. حيث وصلت إلى 12,521 في الفترة من 2019 إلى 2023. وهو ما يؤكد مكانة الإمارات كمركز إقليمي وعالمي للابتكار.
وأشارت اللجنة في توصياتها إلى ضرورة قيام إدارات التنمية الاقتصادية بالدولة بتبني استراتيجيات لدعم أنشطة الملكية الفكرية في القطاعات الصناعية وإطلاق مبادرات لزيادة قيمة الأصول غير الملموسة في الشركات المحلية، بما يضمن تطبيق الملكية الفكرية. – نظام وامتثال القطاعات الاقتصادية للمعايير المعتمدة في الدولة.
تطوير السجل الاقتصادي
وفي السياق ذاته، استعرضت اللجنة آخر تطورات مشروع تطوير السجل الاقتصادي الموحد في الدولة ودوره الحيوي في إحداث تغيير نوعي في الخدمات التي تقدمها الدولة لبيئة الأعمال والمستثمرين وأصحاب المصلحة من خلال توفير قاعدة بيانات دقيقة وكاملة وفورية للرخص الاقتصادية الموجودة في إمارات الدولة السبع، بالإضافة إلى جهود فريق عمل وزارة الاقتصاد بقيادة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير الدولة للتجارة الخارجية في تطوير اتحاد غرف التجارة والصناعة بهدف تعزيز دور الغرف في تمثيل الدولة في الأسواق الخارجية ودعم شراكة وتعاون الغرف المحلية مع القطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى