أخبار العالم

البنوك المركزية الخليجية تخفض أسعار الفائدة إلى معدلات متغيرة

خفضت معظم البنوك المركزية في منطقة الخليج الأربعاء أسعار الفائدة الرئيسية بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، مما يشير إلى “ثقة أكبر” في القضاء على التضخم.

وخفض الاحتياطي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، ويعتقد صناع السياسة أن تكلفة الاقتراض ستنخفض نصف نقطة مئوية أخرى بحلول نهاية هذا العام.

وتميل الدول المصدرة للنفط والغاز في منطقة الخليج إلى اتباع نهج البنك المركزي الأمريكي عندما يتعلق الأمر بأسعار الفائدة، حيث ترتبط معظم عملات هذه الدول بالدولار، ولا يرتبط سوى الدينار الكويتي بسلة من العملات. بما في ذلك الأمريكية.

وقال داميان هيتشن، الرئيس التنفيذي لساكسو بنك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «يشير انخفاض أسعار الفائدة الأمريكية إلى بيئة مواتية لأهداف الاستثمار طويلة الأجل والتنويع الاقتصادي في منطقة الخليج».

وأضاف: «مع انخفاض تكاليف التمويل، أصبحت الاستثمارات في القطاعات غير النفطية، مثل السياحة والطاقة المتجددة والتكنولوجيا، أكثر جاذبية، وهذا يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للمنطقة المتمثلة في تقليل الاعتماد على النفط».

  • دولة الإمارات العربية المتحدةوقال بيان صادر عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي إنه خفض سعر الفائدة الأساسي المطبق على الودائع لليلة واحدة بمقدار 50 نقطة أساس، من 5.40% إلى 4.90%.
  • المملكة العربية السعوديةوقال البنك المركزي السعودي في بيان إنه قرر خفض سعر إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.50%، وخفض سعر إعادة الشراء العكسي (الريبو العكسي) بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5%.
  • قطر: قام مصرف قطر المركزي بتخفيض ثلاثة أسعار فائدة رئيسية بمقدار 55 نقطة أساس لكل منها.
  • البحرين: خفضت البحرين سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة بمقدار 50 نقطة أساس.
  • الكويت: قام بنك الكويت المركزي بتخفيض سعر فائدة الخصم بمقدار 25 نقطة أساس من 4.25% إلى 4%.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز في يوليو تموز أن من المتوقع أن يتراوح معدل التضخم في المنطقة بين 1% و3% هذا العام. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى