أخبار العالم

روسيا تصف تصريحات أمين سر حلف شمال الأطلسي بـ”الخطيرة للغاية”

موسكو – (رويترز)
وصفت الرئاسة الروسية، اليوم الأربعاء، تصريحات الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بأنها “خطيرة” بعد أن قال: إن قرار الغرب بالسماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة غربية بعيدة المدى لضرب أهداف في روسيا لن يكون خطا أحمر سيدفع موسكو نحو التصعيد .
ويناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي منذ أشهر الحلفاء السماح لأوكرانيا بإطلاق صواريخ غربية، بما في ذلك صواريخ أتاكم الأمريكية بعيدة المدى وصواريخ ستورم شادوز البريطانية، على روسيا للحد من قدرة موسكو على شن هجمات.
وفي مقابلة مع صحيفة التايمز نشرت يوم الثلاثاء، تجاهل ستولتنبرغ تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي من أن السماح لأوكرانيا باستخدام مثل هذه الأسلحة لضرب أهداف داخل روسيا يعني أن الغرب يقاتل روسيا بشكل مباشر.
وقال ستولتنبرغ، الذي تنتهي فترة ولايته كأمين عام للحلف العسكري في أكتوبر/تشرين الأول، إن “بوتين أعلن العديد من الخطوط الحمراء مقدما ولم يصعد القضية، مما يعني أنه لم يُشرك أعضاء الناتو بشكل مباشر في الصراع”.
وأضاف: “لم يفعل شيئاً لأنه يدرك أن الناتو هو أقوى تحالف عسكري في العالم. كما يدرك أن الحروب بالأسلحة النووية لن تؤدي إلى النصر ولا ينبغي خوضها. لقد أوضحنا هذا عدة مرات”.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: تصريحات ستولتنبرج خطيرة.
وأضاف: “إن هذه الرغبة الواضحة في عدم أخذ تصريحات الرئيس الروسي على محمل الجد هي خطوة قصيرة النظر وغير مهنية على الإطلاق”. وتابع أن موقف ستولتنبرغ “استفزازي وخطير للغاية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى