أخبار العالم

لندن تستدعي السفير الروسي بعد أن اتهمت موسكو 6 مواطنين بريطانيين بالتجسس

لندن – أ.ف
قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها استدعت السفير الروسي في لندن أندريه كيلين يوم الأربعاء بعد أن وجهت موسكو اتهامات بالتجسس لستة دبلوماسيين بريطانيين وسحبت اعتمادهم الأسبوع الماضي.
وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية البريطانية: “تدين المملكة المتحدة بأشد العبارات الحملة العدوانية غير المسبوقة والتي لا أساس لها من الصحة التي تقوم بها روسيا ضد المملكة المتحدة، ولا سيما الادعاءات الضارة والتي لا أساس لها على الإطلاق والتي صدرت الأسبوع الماضي ضد موظفي وزارة الخارجية”.
وانتقدت لندن سلوك روسيا ووصفته بأنه “غير مقبول على الإطلاق” و”مخالف لمعايير السلوك بين الدول”.
واعتبرت الخارجية البريطانية أن هذه الحملة الروسية تهدف إلى “تقويض وتهديد الأمن والديمقراطية في المملكة المتحدة وتثبيط دعمنا لأوكرانيا، من خلال التضليل وأعمال التخريب في أوروبا، فضلا عن المضايقات والقيود ضد بعثاتنا الدبلوماسية في أوروبا”. روسيا”.
وخلص إلى أن “هذه الحملة لن تنجح”، مؤكدا أنه “على روسيا أن توقف هذه الأنشطة فورا”.
وفي 13 سبتمبر/أيلول، أعلن جهاز الأمن الروسي أنه سحب اعتماد ستة دبلوماسيين من السفارة البريطانية في موسكو يشتبه في تورطهم في أنشطة تجسس.
وجاء هذا الإعلان في اليوم الذي التقى فيه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن لمناقشة موافقة غربية محتملة على استخدام أوكرانيا لصواريخ طويلة المدى ضد روسيا، وهو الموضوع الذي أثار موجة جديدة من التوترات مع موسكو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى