أخبار العالم

وترفض مصر أي تغييرات في قواعد أمن الحدود مع غزة

القاهرة – (رويترز)
قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، اليوم الأربعاء، إن مصر لن تقبل أي تعديلات على القواعد الأمنية المعمول بها على الحدود مع قطاع غزة قبل اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في أكتوبر الماضي.
وقال عبد العاطي في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة: “مصر لن تقبل أي تغييرات على قواعد العمل القائمة قبل 7 أكتوبر، خاصة فيما يتعلق بقواعد العمل والتشغيل لمعبر رفح الحدودي من الحدود الفلسطينية”. وأضاف أن “الرفض التام لأي تواجد عسكري على الجانب الآخر من المعبر وعلى الممر المذكور هو موقف مصري واضح ولن نحيد عنه”.
وأضاف عبد العاطي أن أي تصعيد، بما في ذلك الانفجارات التي أصابت أعضاء في جماعة حزب الله اللبنانية أمس الثلاثاء، من شأنه أن يضع عقبات أمام جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار.
وتمثل القواعد الأمنية على الحدود، فضلاً عن رغبة إسرائيل في الحفاظ على وجود عسكري في ممر فيلادلفيا، وهي منطقة عازلة يبلغ طولها 14 كيلومتراً، نقطة محورية في محادثات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المستمرة منذ أشهر.
ودخلت القوات الإسرائيلية ممر فيلادلفيا في شهر مايو الماضي، في إطار عملية عسكرية في مدينة رفح، جنوب القطاع، بالقرب من الحدود المصرية.
وتقول مصر، أحد الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار، إنه يجب على إسرائيل الانسحاب من ممر فيلادلفيا، كما يجب على الإدارة الفلسطينية العودة إلى معبر رفح بين شبه جزيرة سيناء المصرية وقطاع غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى