أخبار العالم

خيبة أمل دولية بسبب تأجيل الانتخابات في جنوب السودان

جوبا-أ ف ب
أعرب ممثل الأمم المتحدة في جنوب السودان، الأربعاء، عن “أسفه” و”خيبة أمله” بعد إعلان تأجيل جديد للانتخابات الأولى في تاريخ هذا البلد، مؤكدا مسؤولية الحكومة عن الشلل الحالي.
وأعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير، الجمعة، “تمديد المرحلة الانتقالية في البلاد لمدة عامين، إضافة إلى تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة مبدئيا في ديسمبر 2024، إلى 22 ديسمبر 2026”. وكانت الحكومة قد أعلنت بالفعل عن تأجيل مماثل في عام 2022.
وقال نيكولاس هايسوم في كلمة أمام الهيئة التي تشرف على تنفيذ اتفاق السلام: “بينما ستدعم الأمم المتحدة تمديد الفترة الانتقالية، فإننا نفعل ذلك بأسف وخيبة أمل حقيقيين”.
ويضيف: «قبل عامين كنا في وضع مماثل للوضع الذي نجد أنفسنا فيه اليوم، وقدمنا ​​دعمنا على وجه التحديد بشرط ألا يكون هناك أي تمديدات أخرى. وأضاف: “من الواضح اليوم للأسف أن البلاد ليست مستعدة لإجراء الانتخابات”.
وبينما وضع اتفاق سلام تم التوصل إليه قبل ستة أعوام حدا للحرب الأهلية الدامية (400 ألف قتيل وملايين النازحين) التي شهدتها البلاد بين عامي 2013 و2018 بين الرئيس سلفا كير ومنافسه اللدود نائب الرئيس رياك مشار، تفاقم الخلاف بين الطرفين. وقد أدى الرجال مراراً وتكراراً إلى تأخير العملية الانتقالية التي كان من المفترض أن تمهد الطريق لإجراء انتخابات مستقبلية.
وأضاف هايسوم: “على الحكومة الانتقالية في جنوب السودان والطبقة السياسية تحمل مسؤولية الإخفاقات التي حدثت خلال العامين الماضيين”، داعياً إلى “قرارات حاسمة” ووضع “جدول زمني واضح لاستعادة الثقة في البلاد”. عملية.”
وأضاف: “لا تزال هناك صعوبات يتعين التغلب عليها. وعلينا أن نتحرك بشكل عاجل بدلا من الوقوف مكتوفي الأيدي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى