أخبار العالم

مقابل مليون دولار.. اعتقال إسرائيلي مسن بتهمة التخطيط لاغتيال نتنياهو وغالانت

الخليج: متابعة
قالت وسائل إعلام إسرائيلية: إن رجل أعمال إسرائيلي يبلغ من العمر 72 عاما أحبط مخططا لاغتيال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعددا من المسؤولين الإسرائيليين، مضيفة أنه تم تجنيده من قبل وكالة مخابرات خارجية.
وقالت السلطات الإسرائيلية في بيان إن رجل الأعمال الإسرائيلي موتي مامان متهم بالتخطيط لاغتيال نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين، زاعمة أنه تم تجنيده من قبل المخابرات الإيرانية، لكن محاميه قال إن موكله “ساعد بشكل كبير أجهزة الأمن الإسرائيلية” لكنه “قدم المساعدة” خطأ في الحكم على شؤونه”، بحسب صحيفة “هآرتس”.
وأوضحت الصحيفة أن مامان، الذي كان يعيش سابقًا في تركيا، متهم بالاتصال بعميل أجنبي والدخول غير المصرح به إلى دولة تم تعريفها بأنها “معادية”. وطلب مكتب المدعي العام الإسرائيلي احتجازه حتى نهاية الإجراءات.
وتشير الصحيفة إلى أن المشتبه به تم تهريبه إلى إيران مرتين من تركيا، بدعوى أنه التقى برجل أعمال إيراني وضابط استخبارات إيراني.
وتشير الصحيفة إلى أنه خلال الاجتماع الأول في شهر مايو، عرض العميل الدفع مقابل مهام مختلفة، بما في ذلك نقل الأموال والأسلحة وتصوير الأماكن المزدحمة في إسرائيل.
ويزعم التقرير أنه في أغسطس تم تهريب المشتبه به مرة أخرى إلى إيران داخل كابينة شاحنة والتقى بمسؤولين استخباراتيين آخرين طلبوا منه مساعدته في التخطيط لاغتيال نتنياهو أو وزير الدفاع يوآف غالانت أو رئيس الشاباك رونين بار، في أغسطس. . رداً على اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران قبل شهر.
وتقول لائحة الاتهام إن المشتبه به ناقش الصعوبات في تنفيذ مثل هذه الهجمات بسبب الإجراءات الأمنية المشددة وطلب مليون دولار مقدمًا، وهو ما تم رفضه، لكن حصل على 5000 يورو للمشاركة في الاجتماعات.
وأثناء التحقيق قال: “لا أعرف ماذا كان سيحدث لو أعطوني المال؟” ملايين الدولارات. وماذا سأفعل؟ “نحن بشر فقط.”
وقال محامي المتهم إيال بيسيرجليتش: “لقد تلقينا للتو لائحة الاتهام وطلب الاعتقال حتى نهاية الإجراءات. وأضاف: “لم نر بعد مواد التحقيق، لذلك من الصعب مناقشة تفاصيل القضية في هذه المرحلة”.
وأضاف بيسيرجليتش: “يمكن القول بالفعل إن هذا الشخص ساعد أجهزة الأمن الإسرائيلية كثيرًا، ويخدم أبناؤه في قوات الأمن وأخطأ في الحكم فيما يتعلق بأنشطته التجارية”. “لقد تعاون موكلي ويستمر في التعاون بشكل كامل مع السلطات”.
وتم القبض على مامان في أغسطس 2024، قبل أن تؤدي سلسلة من هجمات النداء المتفجرة إلى مقتل أكثر من 30 شخصًا وإصابة آخرين في لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى