أخبار العالم

يعود “إكس” إلى البرازيل بـ”خدعة تقنية”.. والسلطات تواجه تحديًا جديدًا

ريو دي جانيرو- أ ف ب
سمحت حيلة تقنية، الأربعاء، بعودة شبكة التواصل الاجتماعي “إكس” إلى البرازيل رغم الحظر الذي فرضه القضاء، في فصل جديد من المواجهة بين السلطات وإيلون ماسك الذي أكدت مجموعته أنه “أمر غير إرادي”. مناورة.
تفاجأ بعض البرازيليين يوم الأربعاء بقدرتهم على الوصول إلى تطبيق تويتر للهاتف المحمول مرة أخرى، عبر الهاتف الخلوي والواي فاي، بينما ظل الوصول مستحيلاً للمستخدمين الآخرين.
وتم حظر المنصة في أكبر دولة في أمريكا اللاتينية في 30 أغسطس، بعد مواجهة طويلة بين مالكها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، وقاضي المحكمة العليا البرازيلية ألكسندر دي مورايس.
وأمر هذا القاضي النافذ والمثير للجدل بحجب منصة “X”، التي يستخدمها 22 مليون شخص في البرازيل (أكثر من 10% من السكان)، وتجاهلت سلسلة من القرارات القضائية المتعلقة بمكافحة المعلومات المضللة.
أوضحت الرابطة البرازيلية لمقدمي خدمات الإنترنت (Aprinet) كيف أن الاستئناف الجزئي لخدمات النظام الأساسي X ممكن من الناحية الفنية.
تحديث ليلي
وقال في بيان: “تم تحديث التطبيق X بين عشية وضحاها، مما أدى إلى تغيير كبير في بنيته”.
وفقًا للجمعية، فإن استخدام X لشركة Cloudflare، وهي شركة للأمن السيبراني تستخدم عنوانين IP متغيرين باستمرار، “يجعل حظر التطبيق أكثر تعقيدًا”. في السابق، كانت عناوين IP هذه (التي تحدد أجهزة مستخدمي الإنترنت) ثابتة ويمكن حظرها بسهولة.
وأوضح: “تتم مشاركة العديد من عناوين IP هذه مع خدمات مشروعة أخرى، مثل البنوك والمنصات الكبيرة، مما يجعل من المستحيل حظر عنوان IP دون التأثير على الخدمات الأخرى”.
وأثار تعليق المنصة في البرازيل، حيث كان لديها نحو 22 مليون مستخدم، جدلا حادا في أكبر دولة في أمريكا اللاتينية وخارجها حول حدود حرية التعبير على الشبكات الاجتماعية.
وأعلن ألكسندر كاراميلو أستاذ الاتصال في مؤسسة جوتوليو فارغاس في مقابلة مع وكالة فرانس برس أن عودة

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى