أخبار العالم

بعد انفجارات لبنان.. كل ما تريد معرفته عن أجهزة الاستدعاء

«الخليج» – رويترز
مع تحول الهواتف المحمولة إلى إحدى أدوات الاتصال الرائدة في العالم، أصبحت أجهزة الاتصال اللاسلكي المعروفة باسم أجهزة الاستدعاء شيئًا من الماضي إلى حد كبير، مع انخفاض الطلب بعد أن وصل إلى ذروته في التسعينيات.
لكن هذه الأجهزة الإلكترونية الصغيرة لا تزال وسيلة اتصال حيوية في بعض القطاعات مثل الرعاية الصحية وخدمات الطوارئ بفضل متانتها وعمر البطارية الطويل.
جهاز النداء أقل تكلفة
وقال أحد كبار الجراحين في أحد المستشفيات الكبرى في بريطانيا: “إنها الطريقة الأقل تكلفة والأكثر فعالية للتواصل مع أعداد كبيرة من الناس من حيث إرسال رسائل لا تتطلب ردودا”، مضيفا أن أجهزة الاستدعاء تستخدم على نطاق واسع من قبل الأطباء والممرضات. من جميع أنحاء الخدمة الصحية الوطنية في البلاد.
وأوضح أنها “تستخدم لإخبار الناس إلى أين يذهبون ومتى ولماذا”.
تصدرت أجهزة الاستدعاء عناوين الصحف يوم الثلاثاء عندما تم تفجير آلاف الأجهزة التي يستخدمها أعضاء حزب الله في وقت واحد في جميع أنحاء لبنان، مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة ما يقرب من 3000 آخرين.
وقال مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر إن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) هو من قام بزرع المتفجرات داخل الأجهزة.
130.000 جهاز استدعاء في المملكة المتحدة
واستخدمت خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة حوالي 130 ألف جهاز استدعاء في عام 2019، وهو رقم يعادل أكثر من 10% من جميع أجهزة الاستدعاء في العالم، وفقًا للبيانات الحكومية. لا توجد بيانات أكثر حداثة متاحة حتى هذا التاريخ.
الأطباء الذين يعملون في غرف الطوارئ بالمستشفيات يحملون هذه الأجهزة أثناء الخدمة.
قال أحد كبار أطباء هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن العديد من أجهزة الاتصال اللاسلكي يمكنها أيضًا إطلاق صفارات الإنذار ثم بث رسالة صوتية إلى المجموعات بحيث يتم تنبيه الفرق الطبية بأكملها في وقت واحد بوجود حالة طوارئ. هذا غير ممكن باستخدام الهاتف الخليوي.
وقال مصدر مطلع في شركة قوارب النجاة الوطنية الملكية لرويترز إن الشركة تستخدم أجهزة الاستدعاء لتنبيه أطقمها. ورفضت المؤسسة التعليق.
الهواتف المحمولة
يصعب تتبع أجهزة الاستدعاء مقارنة بالهواتف
يمكن أن يكون تتبع أجهزة الاستدعاء أصعب من تتبع الهواتف الذكية لأنها لا تحتوي على تقنيات الملاحة الحديثة مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).
وهذا ما جعله خيارًا شائعًا بين المجرمين، وخاصة تجار المخدرات، في الولايات المتحدة في الماضي.
وقال كين جراي العميل السابق بمكتب التحقيقات الاتحادي لرويترز إن العصابات تستخدم الهواتف المحمولة بشكل متزايد هذه الأيام.
“لا أعرف إذا كان أي شخص يستخدمها (أجهزة الاستدعاء)… لقد تحولت جميعها إلى الهواتف المحمولة والهواتف المدفوعة مسبقًا”، والتي يمكن التخلص منها بسهولة واستبدالها بهاتف آخر برقم مختلف، مما يجعل من الصعب تعقبها هم.
وقال جراي، الذي خدم 24 عامًا في مكتب التحقيقات الفيدرالي ويعمل الآن أستاذًا للعدالة الجنائية والأمن الداخلي في جامعة نيو هيفن، إن المجرمين تغيروا بمرور الوقت والتقنيات الجديدة.
سيصل سوق أجهزة النداء العالمية، الذي كان في يوم من الأيام مصدرًا رئيسيًا للإيرادات لشركات مثل موتورولا، إلى 1.6 مليار دولار في عام 2023، وفقًا لتقرير صدر في أبريل من شركة Cognitive Market Research.
وهذا جزء صغير من سوق الهواتف الذكية العالمية، والذي يقدر بنصف تريليون دولار بحلول نهاية عام 2023.
قطاع الرعاية الصحية
لكن الطلب على أجهزة الاستدعاء يتزايد مع زيادة عدد المرضى، مما يخلق حاجة أكبر للتواصل الفعال في مجال الرعاية الصحية، وفقًا للتقرير، الذي يتوقع نموًا سنويًا مركبًا بنسبة 5.9٪ من عام 2023 إلى عام 2030.
ويشير التقرير إلى أن أمريكا الشمالية وأوروبا هما أكبر سوقين لأجهزة الاستدعاء، حيث تحققان إيرادات بقيمة 528 مليون دولار و496 مليون دولار على التوالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى