أخبار العالم

«رغم العوائق». تشكيل الحكومة الفرنسية يدخل “مرحلته النهائية”.

باريس- أ ف ب
أعلن مكتب رئيس الوزراء الفرنسي ميشيل بارنييه أنه في المرحلة النهائية من تشكيل حكومته وسيعقد مشاوراته “النهائية” الخميس.
وسيجمع المفوض الأوروبي اليميني السابق، الذي عينه الرئيس إيمانويل ماكرون في 5 أيلول/سبتمبر الماضي لتشكيل الحكومة الجديدة، عند الساعة الثالثة بعد الظهر (13,00 ت غ) التشكيلات السياسية التي أجرى معها مشاورات من أجل “تشكيل سريع” للحكومة. الحكومة، بحسب مكتبه.
والتقى بارنييه، صباح الخميس، برئيسة الجمعية الوطنية يائيل برون بيفيت التي تنتمي إلى المعسكر الرئاسي، ثم رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه، عضو الحزب الجمهوري، على غرار رئيس الوزراء.
التوترات تتصاعد
لكن العقبات لا تزال تتراكم أمام رئيس الوزراء، خاصة بسبب التوترات في أعلى السلطة التنفيذية نفسها.
واستقبل ماكرون، الذي يؤكد رغبته في عدم التدخل في تشكيل الحكومة، بارنييه الثلاثاء ثم الأربعاء، وتشير التقارير إلى أن اجتماعهما الثلاثاء لم يسير على ما يرام.
وتصاعد التوتر، الأربعاء، مع إلغاء اللقاءين المقررين مع بارنييه، الأول مع نواب كتلة “معاً من أجل الجمهورية” الماكرونيين، الذين يطالبون بـ”إيضاحات”، خاصة على مستوى الضرائب، ومن ثم ثانياً تم إلغاء الاجتماع مع اليمين.
وأوضح رئيس الوزراء، الأربعاء، أن الوضع المالي في البلاد “خطير للغاية”، مشددا على أنه “يستحق أكثر من بضعة إدانات ويتطلب الشعور بالمسؤولية”.
وأشار بيير موسكوفيتشي، رئيس ديوان المحاسبة، الأربعاء، إلى أن “مشروع الموازنة” لعام 2025 يجب أن يقدم إلى البرلمان في بداية تشرين الأول/أكتوبر، ومن ثم “الخطة المالية الوطنية متوسطة المدى التي سيتعين على الحكومة إرسالها إلى البرلمان”. المفوضية (الأوروبية) بعد أيام قليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى