أخبار العالم

سلطان يفتتح معرض جذور وحداثة الفن العربي المعاصر

الشارقة: “الخليج”
افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس الأربعاء، معرض “الجذور والحداثة: الفن العربي المعاصر في منطقة البحر الأبيض المتوسط” الذي تنظمه هيئة الشارقة للمتاحف بالتعاون مع مع المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، في متحف الشارقة للفنون.
وتجول سموه في أروقة المعرض الذي يستمر حتى 24 نوفمبر، واطلع على الأعمال الفنية الـ80 لأهم شخصيات الفن العربي المعاصر ضمن المجموعة الدائمة للمتحف الوطني الأردني. واستمع سموه إلى شرح لأهم اللوحات والمنحوتات التي تربط بين التأثيرات التقليدية والتقنيات الفنية الحديثة لفنانين عرب معاصرين من منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك شمال أفريقيا ومصر وبلاد الشام.
وشاهد صاحب السمو حاكم الشارقة، خلال جولته، معارض وأعمال متنوعة استخدمت فيها الألوان المائية والنقوش الدقيقة والمنحوتات البرونزية التعبيرية، إلى جانب أيقونات فنية كبرى مثل “العيد في الصحراء” و”أم فلسطين”. حيث يقدم كل عمل نظرة ثاقبة للروايات الثقافية والاجتماعية والسياسية التي شكلت المنطقة.
وفي نهاية اللقاء تبادل صاحب السمو حاكم الشارقة والأميرة وجدان الهاشمي رئيسة المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة الهدايا والمطبوعات.
وفي 21 سبتمبر، يستضيف متحف الشارقة للفنون جلسة حوارية تسلط الضوء على الرؤية الفنية وراء المعرض وتكشف عن موضوعات أوسع حول الفن العربي المعاصر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى سلسلة من ورش العمل المتحفية وبرامج الطين. الفن، فن الطباعة ومزج الألوان المائية والحبر، وورش عمل تتضمن طبقات من الألوان والفن التجريدي الهندسي للأطفال، مما يسمح للمشاركين بالتفاعل مع الفن بطريقة عملية ومتنوعة.
ويعد المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة أحد أهم المؤسسات الثقافية في المنطقة، حيث يضم مجموعة فنية غنية تزيد عن 3000 عمل فني من جميع أنحاء العالم، مما يوفر منصة دولية لإبراز إبداع الفنانين.
حضر التدشين صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية والشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة والأميرة وجدان الهاشمي رئيسة المتحف الوطني الأردني للفنون التشكيلية. الفنون والأميرة رجوى بنت علي نائب رئيس المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة والشيخة نوار بنت أحمد القاسمي مديرة مؤسسة الشارقة للفنون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى