أخبار العالم

اتحاد الغرف الخليجية يبحث تعزيز التكامل الاقتصادي في الشارقة

الشارقة: “الخليج”
استضافت غرفة تجارة وصناعة الشارقة الاجتماع الـ64 لمجلس إدارة اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي في مقرها اليوم الخميس، بدعوة من اتحاد غرف الإمارات. وناقش الاجتماع مجموعة من القضايا المهمة المتعلقة بتعزيز التعاون الاقتصادي الخليجي، والاستفادة من التسهيلات التشريعية المختلفة، والدعم المقدم من القادة. المجلس الحكيم للغرف التجارية لدول مجلس التعاون الخليجي الذي يعمل على دعم القطاع الخاص الخليجي وتحسين مساهمته في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة. تشهده دول مجلس التعاون الخليجي.
ترأس الاجتماع فيصل بن عبدالله الرواس رئيس اتحاد الغرف الخليجية رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان بحضور أحمد جاسم الزعابي رئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف الخليجية التجارة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس غرفة أبوظبي، وعبدالله سلطان العويس، نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتية، رئيس مجلس إدارة غرفة الشارقة التجارة والصناعة، فضلاً عن مشاركة رؤساء الغرف الخليجية وبعض أعضاء مجلس إدارة اتحاد غرف الإمارات ومجلس إدارة غرفة الشارقة حميد محمد بن سالم الأمين العام للغرفة اتحاد غرف الإمارات، ومحمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة الشارقة، ونورة السالم الأمين العام بالإنابة لاتحاد غرف الخليج، وعدد من المسؤولين في غرف الإمارات وغرفة الشارقة و. غرف الخليج.
وناقش الاجتماع نتائج سلسلة اللقاءات التشاورية التي عقدها مجلس إدارة اتحاد غرف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بتطوير التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة والاستثمارات، وبحث سبل تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة والاستثمار. الهياكل التي توفرها وفي هذا السياق تم أيضا اختيار القطاع الخاص صالح الشرقي من دولة قطر أمينا عاما لاتحاد غرف مجلس الدول.
تعزيز التنمية في منطقة الخليج
وتقدم الرواس بالشكر لحكومة وشعب دولة الإمارات واتحاد غرف الإمارات وغرفة الشارقة على حسن الاستقبال وعلى جهودهم في تنظيم هذا اللقاء الذي يأتي في وقت يشهد فيه الاتحاد تغيرات إيجابية في علاقاته مع الإمارات. الجهات المعنية في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ أخذ الاتحاد على عاتقه دوراً مهماً في عملية التنمية الاقتصادية، واليوم نرى اهتماماً كبيراً من قادة دول المجلس بدعم وتعزيز القطاع الخاص، أرى اهتماماً واضحاً على جانب من وزراء القطاعات الاقتصادية لدول مجلس التعاون وعلى رأسهم وزراء التجارة والصناعة، لإشراك القطاع الخاص في القضايا الاقتصادية وتحسين التواصل معه واتخاذ المواقف بشأن القضايا الاقتصادية.
وأكد الرواس أن اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي حقق خلال الفترة الماضية العديد من الإنجازات، حيث تم حل 27 تحديا أثيرت في الاجتماعات التشاورية، وتبني أكثر من 5 مبادرات على المستوى الخليجي، والتي نفذها الاتحاد وقدمت للمتعاملين مع دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى تبني مقترحات الاتحاد الهادفة إلى خلق حوافز لدعم القطاع الخاص، كما لعب الاتحاد دوراً مهماً مع الاتحاد الجمركي، للتعرف على أهم التحديات التي تواجه نمو القطاع الخاص. تجارة دول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف الرواس: إن هذه الإنجازات تتطلب منا بذل جهود أكبر تساهم في تطوير قدراتنا وزيادة عملنا في الشؤون الاقتصادية وخلق المبادرات النوعية وحل المشكلات التي يواجهها الاتحاد في تحقيق الأهداف المنشودة في تمثيل القطاع الخاص والعمل على تضافر الجهود بين الاتحادات والغرف الخليجية بما يخدم القطاع الخاص الخليجي، مشيراً إلى أن جدول أعمال الاجتماع تضمن العديد من المواضيع المتعلقة بالتوجهات المستقبلية للاتحاد، ومناقشة العمل النقابي، والتحديات التي تواجه النقابة وجوه لتمكين النقابات من القيام بدورها والمبادرات المقترحة لتعزيز التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص وغيرها من القضايا ذات الاهتمام الاقتصادي، وتوجيه الدعوة لرؤساء الاتحادات والغرف الأعضاء للمشاركة في خليج أذربيجان المنتدى الاقتصادي الذي سيعقد في 25-26 سبتمبر. 2024 في العاصمة الأذربيجانية باكو.
تعزيز العلاقات
من جانبه رحب أحمد جاسم الزعابي في كلمته بأصحاب السعادة رؤساء الغرف الخليجية المشاركين في الاجتماع، مؤكداً أن مشاركتها في إمارة الشارقة تعكس التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بتعزيز المشروع المشترك في الخليج. مؤكداً أهمية اللقاء كونه يناقش موضوعات وقضايا تهم القطاع الخاص الخليجي، والذي يأتي في إطار توجهات دولة الإمارات الرامية إلى تعزيز العلاقات الخليجية بين رواد الأعمال الإماراتيين ونظرائهم من الخليج، ومن خلال ذلك نؤكد على دعم ومساندة الاتحاد الخليجي ستلعب غرف مجلس التعاون الدور الريادي في التنمية الاقتصادية لدول الخليج وستكون رائدة في تمثيل هذا القطاع الحيوي خاصة في هذه الفترة التي تشهدها دول مجلس التعاون الخليجي التطور والنمو في ظل القيادة الحكيمة.
وأضاف الزعابي: نؤكد دائما على أهمية عقد اللقاءات واللقاءات المشتركة بيننا لقناعتنا التامة بأنها ستقود الجميع نحو مسار واحد وهو تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في تعزيز التكامل الاقتصادي لدول الخليج لا سيما في المنطقة. في ضوء التطورات والتحديات التي تواجه اقتصادات العالم والمنطقة بشكل خاص، والتي تتطلب فتح شراكات أكبر بين القطاعين العام والخاص الخليجي.
دعم التكامل الاقتصادي
بدوره أكد عبدالله سلطان العويس أن استضافة غرفة تجارة وصناعة الشارقة لهذا الاجتماع المهم يعكس مكانة الإمارة الرائدة كمركز حيوي للأعمال والاستثمار في المنطقة، والتزامها بدعم جهود التكامل الاقتصادي وتحسين التواصل والتعاون بين مجتمع الأعمال الخليجي وتبادل الخبرات والمعرفة وتشجيع الاستثمار والتجارة البينية، وتأكيد الدور الذي تساهم به اتفاقيات التعاون بين غرف التجارة والصناعة في دول المجلس في تعزيز التعاون التجاري وتطوير الجهود الخليجية. القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي الخليجي، وتسليط الضوء على الدور الرائد الذي يلعبه اتحاد غرف الإمارات وغرفة الشارقة في تعزيز التنمية الاقتصادية، وإطلاق مبادرات نوعية تساهم في تنمية القطاعات الرئيسية وتعزيز المشاريع والاستثمارات المشتركة، وتنظيم المنتديات الاقتصادية وتقديم الحوافز جوائز للمشاريع المتميزة لتشجيع ريادة الأعمال على المستوى المحلي والخليجي، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتعزيز مكانة دول مجلس التعاون الخليجي على الخريطة الاقتصادية العالمية.
تعزيز وتمكين القطاع الخاص
وتابع رؤساء الغرف الخليجية قرارات وتوصيات اجتماعات المجلس السابقة وناقشوا عددا من القضايا الهادفة إلى تعزيز وتمكين القطاع الخاص من القيام بدوره الحيوي في تحقيق التنمية المستدامة وبذل المزيد من الجهود في إطار التكامل الاقتصادي بين البلدين. دول مجلس التعاون الخليجي.
وأكد رؤساء الغرف الخليجية أهمية استغلال كافة الفرص والتسهيلات التي تدعم زيادة التجارة بين دول مجلس التعاون الخليجي، ومواصلة السعي لتوفير البيئة المناسبة لتطوير أداء القطاع الخاص وتحسين قدرته التنافسية. . القدرة على أن تكون القوة الدافعة وراء تنمية اقتصاديات دول الخليج.
جولة في غرفة الشارقة
قام رؤساء الغرف الخليجية وأعضاء مجالس الإدارة والمدراء العامون بزيارة إدارات وإدارات غرفة الشارقة، حيث أبدوا إعجابهم بجودة الخدمات التي تقدمها غرفة الشارقة لصالح مجتمع الأعمال المحلي، وما يحتويه مبنى الغرفة من مرافق متطورة ومبتكرة تخدم المنتسبين إليه. كما أشادوا بواقع الصناعات الوطنية التي تبرز في إمارة الشارقة خلال جولتهم في المعرض الدائم للمنتجات الصناعية الوطنية. بمقر الغرفة .
تنسيق الجهود وتمثيل القطاع الخاص
ومن المثير للاهتمام أن اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي يضم مديري غرف التجارة الخليجية ويهدف إلى تنسيق الجهود بين الغرف والاتحادات لتعزيز قدراتها وتمثيل القطاع الخاص الخليجي أمام الجهات الرسمية في دول مجلس التعاون الخليجي. فضلا عن المشاركة في المؤتمرات والمنتديات الاقتصادية العربية والدولية، والعمل على الدفع نحو تطوير البيئة التشريعية وبيئة الأعمال بما يعزز دور القطاع الخاص الخليجي وزيادة قدرته التنافسية، فضلا عن السعي لبناء شراكات استراتيجية مع اقتصاديات عربية ودولية لجذب استثمارات ذات قيمة مضافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى