أخبار العالم

إيرينا ورئاسة COP29 تنظمان منتدى الاستثمار في تحول الطاقة في باكو

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) ورئاسة مؤتمر الأطراف COP29 ووزارة الطاقة بجمهورية أذربيجان عن تعاون لعقد الدورة الأولى لمنتدى الاستثمار لتحويل قطاع الطاقة في منطقة آسيا الوسطى في عاصمة أذربيجان باكو في الفترة من 15 إلى 16 نوفمبر.
ويتسق عقد هذا المنتدى مع أولويات مؤتمر الأطراف (“COP29”) ومع خطة العمل التي وضعها الرئيس المعين للمؤتمر، مختار باباييف، في رسالته الأخيرة الموجهة إلى الدول الأطراف والجهات الأخرى. الأطراف المشاركة في المؤتمر، والذي أبرز فيه ضرورة رفع الطموح وتمكين العمل، مع التركيز على تمويل المناخ كأولوية قصوى.
وقال مختار باباييف إن أذربيجان تبدي التزاما راسخا بخطة التحول إلى الطاقة النظيفة وتتعاون مع العديد من دول آسيا الوسطى لتعزيز قطاع الطاقة المتجددة، وخير دليل على هذا التعاون هو الاتفاق الأخير بين وزراء الطاقة في أذربيجان وأوزبكستان وكازاخستان. لربط أنظمة الكهرباء بين الدول الثلاث، ونأمل أن يساعد مؤتمر الأطراف COP29، الذي سيعقد في باكو في نوفمبر المقبل، في تحفيز الجهود الإقليمية لدعم مسار التنمية المستدامة والعادل. انطلاقاً من دعم الأجيال الشابة وقدرات إنتاج الطاقة المتجددة والاقتصاديات الحيوية لدول المنطقة وجذب الاستثمارات اللازمة للمضي قدماً على هذا المسار.
أكد برويز شهبازوف، وزير الطاقة بجمهورية أذربيجان، أن بلاده اتخذت خطوات حاسمة لتنفيذ مبادرات استراتيجية تساهم في تطوير تقنيات الطاقة المتجددة من خلال مشاريع إقليمية مهمة.
بدوره، قال فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، إن آسيا الوسطى لديها إمكانات هائلة لزيادة قدرات الطاقة المتجددة، لكنها تواجه تحديات كبيرة في جذب الاستثمارات اللازمة لتطويرها، موضحا أن منتدى الاستثمار في تحويل قطاع الطاقة، والذي يهدف إلى ينعقد كجزء من أنشطة مؤتمر الأطراف (COP29) في باكو، ويهدف إلى معالجة العوائق أمام الاستثمار وتنسيق العمل بين أصحاب المصلحة وتعزيز هذه المشاريع على مستوى العالم (وام).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى