أخبار العالم

موانئ أبوظبي تطلق 124 مبادرة للمسؤولية الاجتماعية للشركات

تقليل التأثير البيئي من خلال تحسين كفاءة استخدام الطاقة وإزالة الكربون
84% رضا وظيفي وزيادة 57% في تدريب الموظفين

أبوظبي: “الخليج”
أصدرت مجموعة موانئ أبوظبي، يوم الخميس، تقريرها السنوي للاستدامة لعام 2023، والذي سلط الضوء على التقدم الكبير الذي تم إحرازه في خططها لإزالة الكربون، مما يعكس نهجها الاستباقي والتطلعي في معالجة تحديات الاستدامة التي يواجهها العالم اليوم.
ويعكس التقرير التزام المجموعة بمشاركة أداء عملياتها بشفافية مع الجهات المعنية، باعتبارها شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية ومحركاً رائداً للقطاعات البحرية والصناعية واللوجستية، بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة. أهداف التنمية المستدامة والاستدامة المعمول بها في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.
ويتناول التقرير أيضًا رحلة المجموعة وشراكاتها وجهودها التعاونية الرامية إلى تشكيل مستقبل أكثر استدامة ومرونة للجميع، ويسلط الضوء على دورها الرئيسي في ترك آثار إيجابية على جميع المستويات البيئية والاجتماعية والاقتصادية.
المبادرات والرضا الوظيفي
ومن أهم النتائج التي تناولها التقرير نجاح المجموعة في إطلاق 124 مبادرة للمسؤولية الاجتماعية للشركات، ومعدل الرضا الوظيفي الذي وصل إلى 84%، وارتفاع إجمالي عدد ساعات تدريب الموظفين بنسبة 57%، وزيادة عدد ساعات تدريب الموظفين بنسبة 57%. عدد الموظفات بواقع 42 وحدة. %.
كما فازت المجموعة خلال العام بالعديد من الجوائز المرموقة في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة، من الأمم المتحدة، ومجلس الأعمال بجامعة هارفارد، وجائزة الأعمال الدولية، وجائزة أبوظبي لقيادة الأعمال المستدامة وغيرها.
وتعد جهود المجموعة لإزالة الكربون من أبرز الإنجازات التي تحققت في عام 2023، حيث تمكنت من تقليل الأثر البيئي لعمليات مناولة الحاويات في الموانئ وتحسين مستوى الكفاءة وترشيد الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية. أما كثافة انبعاثات الغازات الدفيئة، وهو مقياس معتمد لتحديد الأثر البيئي للأنشطة الصناعية، فقد انخفضت بنسبة 2%، خلال عام 2023، لتصل إلى 11.67 كيلو جرام من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل حاوية قياسية (20 قدم)، مقارنة إلى ما يقرب من 11.93 كجم من مكافئ ثاني أكسيد الكربون لكل حاوية مكافئة في عام 2022.
وتمكنت المجموعة أيضًا من تحقيق هذا التخفيض من خلال تحسين الكفاءة في عمليات مناولة الحاويات، وتوفير المزيد من الطاقة في محطاتها البحرية والاستمرار في توسيع نطاق جهود إزالة الكربون، بما في ذلك الاعتماد المتزايد على الكهرباء المولدة بواسطة وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية.
انخفاض استهلاك الكهرباء
وأشار التقرير إلى انخفاض كثافة استهلاك الكهرباء بنسبة 7%. وكانت هذه النتائج الإيجابية جزءاً من مجموعة أوسع من إنجازات الاستدامة، والتي تضمنت أيضاً تحقيق زيادة بنسبة 174% في حجم النفايات الصلبة المعاد تدويرها في مصانع المجموعة.
كما أعلنت المجموعة أنها تمكنت من تعزيز جهودها في مجال إنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية في أنشطتها، خلال عام 2023، مما ساهم في تسجيل انخفاض بنحو 5000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بفضل استخدام هذه الطاقة النظيفة. .
وتخطط المجموعة لتنفيذ سلسلة من مشاريع توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية في ميناء خليفة وميناء زايد ومقرها الإداري في أبوظبي، ومن ثم في ميناء سفاجا متعدد الأغراض في مصر، والذي ستعمل بموجب الامتياز المبرم مع الهيئة العامة لهيئة كهرباء ومياه دبي. موانئ البحر الأحمر في مصر.
وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة: «في إطار جهودنا الحثيثة لتحقيق التنمية المتوازنة واستلهاماً للرؤية الحكيمة لقيادتنا الرشيدة، خطت المجموعة خطوات كبيرة في تنويع اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ومع الوفاء بالتزاماتنا تجاه الاستدامة، وبينما تحقق المجموعة هذه التطورات المهمة في أجندة الاستدامة، في ضوء المشهد العالمي المتطور باستمرار، فإننا ملتزمون بأخذ زمام المبادرة إلى الأمام نحو الوفاء بمسؤولياتنا البيئية والاجتماعية والإدارية ووضعها في قلب استراتيجيتنا.”
أهداف الاستدامة للمجموعة
وقال الكابتن سيف المهيري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي البحرية والرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة موانئ أبوظبي: “أود أن أشيد بفرق العمل لدينا على عملهم الجاد والتزامهم في تحقيق أهداف الاستدامة للمجموعة وهي النتيجة التي أدت إلى تحقيق هذه الأهداف”. نتائج إيجابية وردت في تقرير الاستدامة 2023 ومع استمرارنا في النمو والتوسع، فإن تجربة مجموعة موانئ أبوظبي تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أنه من الممكن اتباع أساليب مستدامة لتحقيق النمو وتحقيق الأهداف التجارية والاجتماعية المرجوة. “.
ومن الجدير بالذكر أن المجموعة تمتلك محفظة أعمال متنوعة تشمل التجارة والصناعة والخدمات اللوجستية والنقل وتتواجد في أكثر من 50 دولة حول العالم. وتضم المجموعة عدداً من قطاعات الأعمال الرئيسية وهي: قطاع الموانئ، وقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة، والقطاع البحري والشحن، والقطاع اللوجستي، والقطاع الرقمي.
وفي عام 2023، ارتفع تصنيف ميناء خليفة، المنشأة الرائدة في محفظة أعمال المجموعة، إلى المركز الثالث عالمياً في مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمية، الصادر عن البنك الدولي ووحدة استخبارات السوق العالمية لدى ستاندرد آند بورز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى