أخبار العالم

العراق يدرس الاعتراضات على قانون الأحوال الشخصية

وأكدت اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، أمس الجمعة، أنه سيتم أخذ كافة الاعتراضات على قانون الأحوال المدنية بعين الاعتبار، فيما أشارت إلى عدم فرض الإرادة لإقرار القانون، فيما أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية أمس، أن تمكنت مفارزه من الإطاحة بثلاثة عناصر من عصابات داعش » الهجوم الإرهابي جنوب العاصمة بغداد.
وقال عضو اللجنة رائد المالكي: إن “كل الاعتراضات والتعليقات على قانون الأحوال الشخصية ستؤخذ بعين الاعتبار”، مؤكدا أن “الهواجس بشأن القانون يفهمها الإعلام والجهات بشكل خاطئ، وتنسب فقرات ومواد غير موجودة للقانون”. “.
وأضاف: “ليس هناك أي فرض لإرادة إقرار القانون، وقد اختتمت اليوم الجمعة جلسة القراءة الثانية على أساس المقترحات التي سيتم أخذها بعين الاعتبار ودراستها في صياغة مقترح القانون”.
وأكد أن “جوهر القانون هو إعطاء العراقيين حرية اختيار أحوالهم الشخصية وفقا للدستور الذي كفل ذلك في المادة 41”.
من جهة أخرى، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس الجمعة، أن مفارزها تمكنت من الإطاحة بثلاثة عناصر من عصابات داعش الإرهابية جنوب العاصمة بغداد.
وذكرت المديرية في بيان لها أنه: “بناء على معلومات استخباراتية دقيقة، نفذ أبطال مديرية الاستخبارات العسكرية عمليات نوعية أدت إلى إلقاء القبض على إرهابيين مطلوبين للقضاء وفق أحكام المادة (4/ إرهاب)”. (في قضاءي الرشيد واليوسفية ومنطقة السكريجة جنوب بغداد).
وفي سياق آخر، أوضحت وزارة الدفاع العراقية، الخميس، تفاصيل تسليم مدافع هاوتزر أميركية الصنع إلى قوات البيشمركة.
وقالت الوزارة في بيان لها: إن عقد شراء الأسلحة أبرم في فترة وزير الدفاع عرفان الحيالي وتم تعديله في فترة وزير الدفاع جمعة عناد.
ويشير البيان إلى أن “المبالغ الخاصة بالمدافع تم دفعها قبل تشكيل الحكومة الحالية، ووصلت المدافع إلى ميناء أم قصر بتاريخ 20 تشرين الثاني 2023”، مشيراً إلى أن “المدافع تم تسليمها بناء على مذكرة من رئيس أركان الجيش إلى القائد العام للقوات المسلحة وبعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.” (الوكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى