أخبار العالم

تحذير دولي من خسائر كارثية في السودان

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن المزيج القاتل من الجوع والنزوح والأوبئة يخلق عاصفة كاملة مع خسائر كارثية في الأرواح في السودان، في حين ارتكبت قوات الدعم السريع موجة جديدة من الانتهاكات المروعة في قرى السودان. – ولاية الجزيرة وسط البلاد تشهد أعمال قتل ونهب للممتلكات.
وحدد في آخر تحديث أصدره المكتب، أمس الخميس، أن برنامج الأغذية العالمي يعمل على مدار الساعة للوصول إلى 8.4 مليون شخص بحلول نهاية العام للقضاء على الجوع في البلاد، مؤكداً أن البرنامج ساعد أكثر من 5 ملايين شخص عام 2024 وحتى الآن، بينهم 1.2 مليون في إقليم دارفور، بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه اليونيسف نقل ما يكفي من الإمدادات الغذائية المنقذة للحياة لعلاج حوالي 215.000 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد في السودان. قامت اليونيسف وشركاؤها بتوفير المياه النظيفة لنحو 6.6 مليون طفل في السودان وأسرهم هذا العام، في وقت تتفاقم فيه الأوبئة، بما في ذلك الكوليرا.
وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن المفوضية تقدم خدمات الحماية الأساسية وتساعد على نقل أعداد كبيرة من الوافدين الجدد من المناطق الحدودية إلى أماكن أكثر أماناً في بلدان اللجوء، محذراً من أن هذه الجهود تتعرض لعرقلة شديدة بسبب نقص التمويل والفيضانات وانعدام الأمن. . .
وكانت خطة هذا العام البالغة قيمتها 1.5 مليار دولار لدعم الاستجابات الإقليمية للاجئين في 7 دول مجاورة أقل من ربع المبلغ الممول، حيث تم جمع 347 مليون دولار فقط.
وفي الوقت نفسه، لم يتم تمويل الاستجابة في السودان إلا أقل من النصف، حيث تلقت خطة الاستجابة الإنسانية للسودان لعام 2024 حوالي 1.3 مليار دولار فقط، من أصل 2.7 مليار دولار اللازمة للوصول إلى حوالي 14.7 مليون دولار في البلاد بحلول نهاية العام.
من جانبه، أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن اجتماعاً وزارياً رفيع المستوى حول تصاعد الأزمة في السودان والمنطقة سيعقد الأربعاء المقبل.
وأوضح أن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سيستضيفان هذا الحدث إلى جانب مصر والسعودية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي.
من ناحية أخرى، ادعى شهود عيان أن قوات الدعم السريع قتلت مواطناً أثناء عمليات النهب بعد اقتحام قرية الحجاز بريف أبو قوتة. في الوقت نفسه، اتهم مؤتمر الجزيرة قوات الدعم السريع بقتل أربعة مدنيين إثر هجوم شنته، الخميس، على قرية “أم جلود” بمحلية الحصاحيصا بولاية الجزيرة.
وأفاد شهود عيان ولجان المقاومة في أبوقوتة، أن قوات الدعم السريع داهمت منطقة “كومبو موسى”، الأربعاء، وطلبت من الأهالي جمع كافة الدراجات النارية، وأجبر الأهالي على تسليمها تحت الإكراه.
وأفاد شهود عيان أن القوات المعتدية طالبت أيضاً بمبالغ مالية ونهبت كافة الأبقار.
وتشهد قرى أبوقوتة، منذ الأسبوع الماضي، موجة جديدة من الجرائم وانتهاكات الدعم السريع.
وقال بيان صادر عن لجان مقاومة أبو قوطة: إن قوات الدعم السريع هاجمت قرية قوز الناقة بريف أبو قوطة، ما أدى إلى مقتل نحو 40 شخصاً وإصابة العشرات.
وفي هذا السياق قالت شبكة أطباء السودان إن تقريراً لفريقها في ولاية الجزيرة أحصى 704 قتلى و3492 جريحاً استقبلتهم المستشفيات المحلية بالمناقل من 7 مواقع بالولاية منذ سيطرة الدعم السريع على أجزاء من مدينة المناقل. مناقيل. حالة الجزيرة.
وبحسب التقرير، فإن 90% من القتلى أصيبوا بالرصاص الحي بشكل مباشر، وسجلت محلية الحصاحيصا ومحلية جنوب الجزيرة أعلى نسبة من القتلى والجرحى.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى