أخبار العالم

ملتقى الفجيرة القانوني يناقش دور المحامي في تحقيق العدالة

تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وبحضور الشيخ سعيد بن سرور الشرقي نظمت جمعية المحامين والقانونيين الإماراتيين فرع الفجيرة اليوم الخميس الملتقى القانوني الثاني ملتقى تحت شعار «تحقيق العدالة» على مسرح غرفة تجارة وصناعة الفجيرة.
وأكد المستشار زايد سعيد الشامسي رئيس مجلس إدارة الجمعية نجاح الملتقى في استقطاب عدد كبير من الحقوقيين والمشاركين من بينهم أساتذة جامعيين وطلبة قانون، مشيداً بالرعاية الكريمة من ولي عهد الفجيرة للملتقى والتفاعل الكبير من قبل المشاركين مع المواضيع المطروحة.
وأكد أن الهدف من تنظيم الملتقى هو تسليط الضوء على دور المحامين في تحقيق العدالة والمساعدة القانونية والتشريع، وتسهيل عمل القضاء.
وفي جلسة حوارية ترأسها المحامي سعيد الزحمي، ناقش المؤتمر أربع أوراق عمل قدمها نخبة من الأساتذة، تم خلالها بحث العديد من المواضيع المتعلقة بدور المحامي في المساعدة القانونية. وتحدث المستشار زايد الشامسي في مقالته عن دور المحامي في تطبيق القانون والإجراءات القانونية الواجبة من خلال المساعدة القانونية في الدفاع عن حقوق الناس.
من جانبه استعرض المستشار الدكتور عبد الوهاب عبد العوضي الأدوار المختلفة للمحامي التي تؤدي إلى تحقيق العدالة للأطراف المتنازعة قبل وأثناء وبعد إجراءات التقاضي، والقيام بكافة الأعمال والإجراءات اللازمة لرفع الدعوى. أمام المحكمة ومتابعة إجراءاتها والدفاع عنها واتخاذ الإجراءات التحفظية اللازمة لحين صدور قرار المحكمة.
وتحدث المحامي عبد المنعم بن سويدان في مقالته عن دور المحامي في تسهيل عمل القضاء ومساعدة القاضي في إصدار الأحكام والوصول إلى الحقيقة من خلال تقديم الحجج والأدلة والمرافعات بشكل فعال لدعم قضية الموكل والدفاع عن موكله. الحقوق أمام القاضي.
تحدث المحامي حمد عبد الوهاب القاواد في مقالته عن دور المحامي في التشريع من خلال التفاعل مع الهيئات التشريعية في دولة الإمارات، وكذلك عن الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم الدستورية ومحاكم التمييز والتي تشكل اختلافاً في التشريع و التفسير، حيث أن الكثير من هذا العمل يقوم به المحامي.
وتضمن ختام المنتدى تكريم المتحدثين فيه وعدد من الرعاة.
حضر الملتقى عدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية المحامين والقانونيين الإماراتيين الدكتور لافي دراتكا عميد كلية الحقوق جامعة كلباء والدكتور خالد دقاني عميد كلية الحقوق من جامعة خورفكان، وعدد كبير من المحامين والمستشارين القانونيين من كافة إمارات الدولة، بالإضافة إلى العديد من طلاب الجامعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى