أخبار العالم

تستكشف دولة الإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوراسي فرص تحسين العلاقات

موسكو / وام
أجرى معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية مباحثات مع أندريه سليبنيف مفوض التجارة بالاتحاد الاقتصادي الأوراسي في موسكو لبحث توسيع الفرص التجارية والاستثمارية بين دولة الإمارات والاتحاد الأوراسي الذي يضم روسيا. وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان.
كما استعرض الوزيران التقدم الذي تم إحرازه في المحادثات الجارية بشأن اتفاق الشراكة الاقتصادية الشاملة والتي وصلت إلى مرحلة متقدمة.
وخلال اللقاء الذي عقد أمس في العاصمة الروسية، سلط الوزيران الضوء على مجالات التعاون ذات الإمكانات الأكبر للقطاع الخاص من الجانبين، بما في ذلك الخدمات اللوجستية والتصنيع والزراعة والنقل، والفرص المتزايدة لإنشاء اتفاقية الممر التجاري بين الشمال والجنوب الذي يربط الإمارات وروسيا. كما ناقشوا تحسين الوصول إلى الأسواق لتجارة الخدمات المتنامية في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي الآسيوي.
وأكد الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي أن المحادثات سلطت الضوء على أهمية الاتحاد الأوراسي لخطط توسيع التجارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وقال: إن التزامنا بالتجارة المفتوحة والقائمة على القواعد يعد ركيزة أساسية لسياستنا الاقتصادية والتزامنا بإقامة علاقات أقوى مع الشركاء الرئيسيون في جميع أنحاء العالم يساعدون على التقدم… لقد وصلت تجارتنا الخارجية غير النفطية إلى مستويات قياسية، ونظرًا لقدرتها الصناعية وإنتاجها الغذائي القوي وموقعها الاستراتيجي في قارتين، يعد الاتحاد الأوراسي هدفًا رئيسيًا لهذه الجهود.
من جانبه رحب أندريه سليبنيف بزيارة الدكتور ثاني الزيودي، مؤكدا أنها تعكس متانة العلاقات بين الجانبين، وأكد على النتائج الملموسة والإيجابية التي تم تحقيقها بعد جولات المباحثات الأربع حول الوضع الاقتصادي. اتفاقية الشراكة بين الطرفين.
وقال: نقدر علاقات الصداقة طويلة الأمد والعلاقات الاقتصادية القوية بين الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والإمارات العربية المتحدة، ونؤمن بأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية ستعزز المنافع المتبادلة لبلدينا وتدفع عجلة الاقتصاد والتجارة. تعاون.
ويعتبر الاتحاد الاقتصادي الأوراسي شريكاً مهماً لدولة الإمارات منذ إنشائه قبل عشر سنوات، حيث سجلت التجارة غير النفطية لدولة الإمارات مع دول الاتحاد الأوراسي مجتمعة في النصف الأول من العام الجاري 13.7 مليار دولار، بنمو 29.6% مقارنة لنفس الفترة من عام 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى