أخبار العالم

اتفاق قبرصي يوناني بشأن أطول خط كهرباء بحري في العالم

نيقوسيا – رويترز
قالت وزارتا الطاقة في اليونان وقبرص، اليوم السبت، إن البلدين وقعا مذكرة تفاهم لتعزيز مشروع خط الربط الكهربائي البحري لربط القارة الأوروبية بشرق البحر الأبيض المتوسط.
ويهدف ما يسمى بمشروع “ربط البحر العظيم” إلى ربط شبكات نقل الكهرباء في أوروبا بقبرص، وسيتكلف 1.9 مليار يورو (2.12 مليار دولار)، على أن يمتد لاحقًا إلى إسرائيل.
وبحسب القائمين على المشروع، فإن خط الربط الكهربائي، بعد إنجازه، سيكون “الأطول في العالم” على الجهد العالي، حيث سيصل طوله إلى 1240 كيلومترا، وسيكون أيضا الأعمق حيث يصل إلى ثلاثة آلاف متر تحت السطح. من الماء.
وقالت الوزارتان، السبت: إن العمل في المشروع سيستأنف خلال الأيام القليلة المقبلة بناء على مذكرة التفاهم الموقعة الليلة الماضية.
تمتلك قبرص احتياطيات مؤكدة من الغاز، لكن لم يتم استغلالها بعد. ولا تزال الجزيرة تعتمد على زيت الوقود الثقيل لتوليد الكهرباء، كما أن تكلفة الطاقة بالنسبة لمستهلكيها أعلى بكثير من نظيراتها في البر الرئيسي الأوروبي.
في حين لا يوجد خلاف حول الحاجة إلى مصادر بديلة للطاقة أو مشروع الربط البحري الكبير نفسه، فقد كانت هناك تأخيرات من جانب قبرص حيث طلبت توضيحات بشأن التكلفة الإجمالية وجدوى المشروع، فضلا عن أي التزامات أخرى ناشئة. من التأخير أحداث غير متوقعة.
وذكرت الوزارتان: “هذا مشروع ذو أهمية استراتيجية لقبرص واليونان والاتحاد الأوروبي لأنه سيربط قبرص بشبكة الكهرباء في أوروبا، مما سيسهل نقل الطاقة، وهدف اليونان المتمثل في أن تكون ناقلة للطاقة النظيفة طاقة الطاقة.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى