أخبار العالم

الزعيم العيناوي يفتتح بطولة كأس القارات اليوم أمام أوكلاند النيوزيلندي

ويواجه العين، بطل آسيا، مستضيفه أوكلاند سيتي النيوزيلندي، بطل أوقيانوسيا، في الثامنة مساء اليوم الأحد، على استاد هزاع بن زايد، في المباراة المؤهلة لمنطقة أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ بدوري أبطال آسيا. النسخة الجديدة من كأس القارات للأندية التي ينظمها (فيفا).
وفي بطولة من خمس مباريات، سيلعب الفائز من مباراة العين وأوكلاند سيتي أمام الأهلي المصري، بطل أفريقيا، يوم 29 أكتوبر المقبل على أرض الأخير، حيث يتوج الفائز بجائزة أقل من قيمتها وهي جائزة أفضل لاعب في العالم. كأس أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ.
وسيكون العين بلاعبيه ونجومه مرشحاً على الورق لتجاوز عقبة أوكلاند سيتي، إذ يستطيع الاعتماد على جزء كبير من لاعبيه الذين قادوه للفوز بلقب دوري أبطال آسيا الموسم الماضي. الخسارة أمام يوكوهاما مارينوس الياباني في النهائي (1-2 ذهاباً، 5-1 إياباً).
الأفضلية على أرض الملعب
لكن المدرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو، مدرب العين، قلل من أهمية الترشيحات لصالح الزعيم للفوز على المنتخب النيوزيلندي، وقال في المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة: «لدينا أفضلية اللعب على أرضنا». على الأرض وأمام جماهيرنا، لكن ليس من المهم أن نقول إننا الأفضل، بل علينا أن نثبت ذلك على أرض الملعب”.
وتابع: نركز دائما على أنفسنا في المباريات ونحترم هويتنا الفنية. نحترم جميع المنافسين ونحاول تقديم كرة قدم جيدة ترضي الجمهور.
وأكد كريسبو: “سنخوض بطولة صعبة، ومن بين البطولات الـ7 التي سنشارك فيها خلال الموسم الحالي، لذلك سيكون موسمنا طويلا وصعبا، لكن لدينا ثقة كبيرة في أنفسنا وفي فريقنا”.
قال لاعب العين خالد البلوشي، إن هدفهم تكريم الكرة الإماراتية، متمنياً أن يلتقي الزعيم مع ريال مدريد الإسباني في نهائي البطولة، وأن المواجهة ستكون بين كريسبو والمدرب الإيطالي أنشيلوتي المدير الفني للفريق الملكي. .
بدوره، حذر لاعب وسط العين الكوري الجنوبي بارك يونغ وو من الاستهانة بقوة أوكلاند، وقال: «دعونا نتذكر أن خصمنا هو بطل قارته، كما فزنا بلقب دوري أبطال آسيا، لذا ستكون المباراة صعبة وقوية». “. وتابع: “لا أستطيع الانتظار للعب المباراة في أوكلاند”. “ستكون هذه هي المرة الأولى التي ألعب فيها دوليًا مع الأندية. عندما فاز فريقي السابق أولسان هيونداي بلقب دوري أبطال آسيا ولعب في كأس العالم للأندية عام 2020، دخلت الخدمة العسكرية.
قوة العيون
من جهته، اعترف المدرب الإسباني ألبرت رييرا، المسؤول عن أوكلاند سيتي منذ 2021، بقوة العين: «دعونا نكون واقعيين، لكنني سأطلب من لاعبي فريقي تقديم أفضل ما لديهم».
وتابع: نعلم قدراتنا وكرة القدم ليست الرياضة رقم واحد في نيوزيلندا. في الواقع، هناك ألعاب أخرى تنتظرنا.
واعتبر أن العين فريق كبير وسيلعب على أرضه، كما أن الطقس الدافئ سيكون عاملاً مؤثراً أمام أوكلاند.
وأعرب عن سعادته بلقاء العين بقيادة المدرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو «الذي أتذكره كواحد من أعظم المهاجمين والهدافين».
النهائي في الدوحة
ولا يختلف نظام البطولة الحالي كثيرًا عن النسخة السابقة لكأس العالم للأندية، والتي أقيمت اعتبارًا من عام 2025 كل أربع سنوات بمشاركة 32 فريقًا. لكن الفارق كان هو الافتقار إلى مركزية المباريات، التي كانت تستضيفها دولة واحدة آنذاك، وأصبح أبطال أوروبا الآن يلعبون المباراة النهائية مباشرة بدلا من الدور نصف النهائي.
وتقام البطولة في ثلاث مدن عربية هي العين والقاهرة والدوحة، على أن يختار مجلس الاتحاد الدولي الأخيرة لاستضافة ثلاث مباريات من أصل خمس.
وبالإضافة إلى مباراة العين وأوكلاند على استاد هزاع بن زايد، سيتأهل الفائز بعد ذلك لمباراة الأهلي في القاهرة، في ديربي الأمريكتين، وسيتأهل الفائز بلقب كوبا ليبرتادوريس لموسم 2024. وسيلعب أمام باتشوكا المكسيكي، الفائز بدوري أبطال أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، يوم 11 ديسمبر/كانون الأول في الدوحة.
وسيتنافس الفائزون في ما حدده الفيفا بكأس التحدي يوم 14 ديسمبر/كانون الأول، مرة أخرى في الدوحة، حيث سيواجهون الفائز من مباراة كأس أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ، وهو الأهلي أو العين أوكلاند. .
وتستضيف العاصمة القطرية في 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل ما أسماه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) نهائي كأس القارات للأندية، حيث سيلتقي ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا مع الفائز من مباراة كأس التحدي.
وذكر الفيفا أن نهائي البطولة سيقام في الذكرى الثانية لنهائي كأس العالم لمنتخب قطر 2022، مشيراً إلى أن قطر استضافت نسختين من كأس العالم للأندية عامي 2019 و2020.
وبدءًا من نسخة 2024، سيحظى أكثر من فريق في كل نسخة بفرصة اللعب على أرضه لأول مرة في مسابقة ينظمها الفيفا.
استندت عملية تحديد الفريق المضيف إلى تصنيف النادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى