أخبار العالم

ستبدأ طرق دبي باختبار الحافلات ذاتية القيادة في عام 2025

دبي: محمد ياسين
كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن خطتها لبدء اختبار الحافلات ذاتية القيادة على طرقات الإمارة مطلع عام 2025، على أن تدخل الخدمة خلال الـ 5 سنوات المقبلة لتكون جاهزة بحلول عام 2030. وأبرمت الهيئة اتفاقية مع شركتين إحداهما الفرنسيون والصينيون الآخرون لتنفيذ هذا المشروع. وستعمل الحافلات وفق البنية التحتية الحالية، بما في ذلك خطوط الحافلات، والتي تعتبر إحدى القدرات الاختبارية التي سيتم تنفيذها.
وقال خالد العوضي، مدير إدارة أنظمة النقل بشركة النقل العام التابعة للهيئة، خلال حوار صحفي على هامش المؤتمر والمعرض الدولي لأنظمة النقل الذكية الذي أقيم مؤخراً في دبي، إن تجارب الحافلات ذاتية القيادة ستبدأ خلال الربع الأول من العام المقبل، حيث تعد الحافلات إحدى وسائل النقل التي تركز عليها الهيئة في إطار توجه دبي نحو مستقبل النقل، بما في ذلك وسائل النقل ذاتية القيادة.

خالد العوضي

وأضاف أن العمل جار على وضع المعايير اللازمة لاختبار الحافلات ذاتية القيادة، مؤكدا أن تطوير هذه الحافلات يختلف عن التطور السريع الذي تشهده المركبات الصغيرة ذاتية القيادة المعروفة باسم “روبوتاكسي”، حيث تركز معظم الشركات العالمية على هذه المركبات الصغيرة، مثل سيارات الأجرة.
وقال العوضي إن الهيئة أطلقت تحدي دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة لاختيار الشركات المشاركة في مشروع الحافلات ذاتية القيادة، موضحاً أن هذا النوع من وسائل النقل سيستخدم الطرق والمحطات المتكاملة المتوفرة حالياً، مع خطط للتوسع إلى الإمارة. كما سيتم إنشاء محطات شحن الكهرباء، حيث ستكون الحافلات كهربائية وذاتية القيادة. وأكد أن الهيئة وضعت خططاً للتجارب خلال العام المقبل، وبناء على نتائج هذه التجارب سيتم تحديد الموعد الدقيق لإطلاق الخدمة، بهدف إطلاقها قبل عام 2030. وأوضح أن هناك عدة تحديات تواجه تشغيل الحافلات ذاتية القيادة، تتمثل في قلة عدد الشركات المتخصصة في هذا المجال، مما يحد من خيارات المنافسة المتاحة. بالإضافة إلى ذلك، تواجه الحافلات تحديًا نظرًا لحجمها، حيث يصعب التحرك على الطرق مقارنة بالمركبات الصغيرة.
وأكد العوضي أن الحافلات تعتبر ثالث أكبر ناقلة نقل عام في إمارة دبي وأن تحويلها إلى حافلات ذاتية القيادة خلال السنوات المقبلة يمثل أولوية بالنسبة للهيئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى