أخبار العالم

يعقد منتدى البيانات الإقليمي في الشارقة يومي 9 و10 أكتوبر

الشارقة: “الخليج”
أعلنت دائرة الإحصاء وتنمية المجتمع بالشارقة، عن قائمة الشركاء الاستراتيجيين للدورة الأولى من فعاليات “المنتدى الإقليمي للبيانات وتنمية المجتمع” الذي تنظمه يومي 9 و10 أكتوبر الجاري.
وتضم القائمة مؤسسات وهيئات ومنظمات اتحادية وإقليمية ودولية، وهي: لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء. فضلا عن تعاون المنتدى مع المنظمة العالمية الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو).
10 جلسات وورش عمل
وتنظم الجهات الشريكة في المنتدى أكثر من 10 جلسات وورش عمل تناقش مواضيع مختلفة منها: دور البيانات في تطوير البنية التحتية، وتحسين الاستدامة، واستشراف مستقبل سوق العمل، وتحسين جودة الحياة المجتمعية ودعمها، رعاية المسنين بمشاركة نخبة من المتحدثين من السودان واليمن وقطر والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وغيرها بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة.
ويجمع المنتدى خبراء التنمية الاجتماعية والاقتصادية ومتخصصي البيانات والممارسين من المعاهد الإحصائية الوطنية والإقليمية والعالمية، إلى جانب صناع القرار من مختلف القطاعات، لمناقشة وتبادل سبل تطوير استخدام البيانات ودعم الابتكار لتحسين جودة البيانات. حياة المجتمعات.
دور البيانات في الأزمات
وتشارك لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في المنتدى بتنظيم جلسة في اليوم الأول بعنوان “أساليب توفير البيانات في حالات النزاع والأزمات الإنسانية في المنطقة العربية” تركز على أفضل الممارسات وتقنيات لضمان التدفق المستمر والدقيق للبيانات في الظروف الصعبة مثل النزاعات المسلحة أو الكوارث الطبيعية.
ونناقش أيضًا دور البيانات في تحسين عمليات الإغاثة والاستجابة للأزمات وكيفية استخدام الأدوات التكنولوجية المبتكرة لتقديم المساعدات بسرعة وفعالية.
وفي اليوم الثاني، تستضيف الإسكوا جلسة: “إلى أي مدى تكمل البيانات غير التقليدية البيانات التقليدية لاستشراف مستقبل العمل في المنطقة العربية؟”
وتهدف الجلسة إلى مناقشة السبل المثلى لدمج البيانات التقليدية، مثل الإحصاءات الحكومية والوثائق الرسمية، مع البيانات غير التقليدية، والتي تشمل وسائل التواصل الاجتماعي والبيانات الضخمة وغيرها، للحصول على صورة كاملة ودقيقة عن احتياجات العالم. سوق العمل والتنبؤ بالتحديات المستقبلية وتحسين النمو الاقتصادي في المنطقة العربية.
متوسط ​​العمر
ينظم المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالتعاون مع منظمة HelpAge International وصندوق الأمم المتحدة للسكان، مجموعة من ورش العمل المتخصصة لتعزيز حقوق ورفاهية كبار السن من خلال استخدام البيانات، ضمن إطار مخصص منصة تسمى “البيانات الصحية”.
وفي اليوم الثاني ينظم المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية جلستين بعنوان “قياس مؤشر العمر الصحي المتوقع”، سنناقش خلالهما العوامل المؤثرة على هذا المؤشر، والسياسات الصحية المتبعة لتحسينه وتقديم رؤى حول دور الابتكار في جمع البيانات وتحليلها في تعزيز الصحة.
تطوير الخدمة
وتنظم المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في اليوم الأول للمنتدى جلسة بعنوان “البيانات وتطوير البنية التحتية وتحسين جودة الخدمات”.
وتناقش الجلسة استخدام البيانات لتحديد احتياجات البنية التحتية ودعم اتخاذ القرار في التخطيط والتنمية، مع استعراض التجارب الإقليمية والدولية التي استخدمت البيانات لتحسين كفاءة الخدمات في النقل والطاقة والمياه والاتصالات. وتناقش الجلسة أيضًا كيفية تحليل البيانات لتحديد الفجوات وتطوير حلول مستدامة تعمل على تحسين نوعية الحياة وتلبية احتياجات المجتمعات المتنامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى