أخبار العالم

حرب شاملة على الأبواب.. كيف يبدو الصراع على الجبهة اللبنانية – الإسرائيلية؟

متابعات – الخليج
يوماً بعد يوم تشهد الجبهة اللبنانية – الإسرائيلية تصعيداً خطيراً ويشير إلى حرب شاملة. ورغم أن الحرب التي تشنها إسرائيل ضد غزة اجتذبت الكثير من الاهتمام العالمي في الأشهر الأخيرة، إلا أن القتال على الجبهة الحدودية مع غزة. لبنان يدق أجراس الإنذار مع تصعيده الأخير.
القصف المتبادل
في وقت مبكر من صباح الأحد، تبادلت إسرائيل وحزب الله إطلاق النار بكثافة بينما نفذت الطائرات الحربية الإسرائيلية أعنف قصف منذ ما يقرب من عام من الحرب على جنوب لبنان، بينما أطلقت الجماعة اللبنانية صواريخ في عمق شمال إسرائيل. وقال الجيش الإسرائيلي إنه ضرب نحو 290 هدفا، بما في ذلك الآلاف من منصات إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله. وأضاف أنه سيواصل ضرب المزيد من الأهداف. وقال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض “هدفا جويا” أطلق من الشرق، ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات. وبدلاً من ذلك، أعلن حزب الله أنه قصف المجمعات الصناعية العسكرية التابعة لشركة رافائيل المتخصصة في المركبات والمعدات الإلكترونية، الواقعة في منطقة زوفولون شمال مدينة حيفا، بعشرات صواريخ فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا. وقال حزب الله في بيان إنه “يعتبر هذا الهجوم ردا أوليا على تفجير أجهزة الاستدعاء وأجهزة الراديو يومي الثلاثاء والأربعاء”. كما أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت أن صفارات الإنذار دوت في محيط مدينة طبريا. وذكرت الصحيفة: أن “ثمانية أشخاص أصيبوا بجروح طفيفة في كريات والجليل الأسفل، فيما وردت أنباء عن إصابات في المنطقة الساحلية”.

القوات الإسرائيلية تعمل في موقع أصيب بصاروخ أطلق من لبنان (أ ف ب)

مئات الآلاف في الملاجئ
في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أن “مئات الآلاف” من الإسرائيليين دخلوا الملاجئ للاحتماء، بعد ساعات من شن الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات جوية مكثفة على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان.
مستشفيات تحت الأرض
وفي هذا السياق، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية، الأحد، إنه تم إصدار تعليمات للمستشفيات في شمال إسرائيل بنقل عملياتها إلى منشآت تتمتع بحماية إضافية من إطلاق الصواريخ والقذائف. وأضافت الوزارة أن مستشفى رمبام في حيفا سينقل المرضى إلى منشأته الآمنة تحت الأرض.
إغلاق المدارس في إسرائيل
بالإضافة إلى ذلك، أعلنت قيادة الجبهة الداخلية في إسرائيل، الأحد، أنها أمرت بإغلاق جميع المدارس في الأجزاء الشمالية من البلاد، بالقرب من الحدود مع لبنان. وذكرت الجبهة الداخلية أن المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى ستظل مغلقة حتى الساعة السادسة مساء الاثنين (1500 بتوقيت جرينتش).
كارثة وشيكة
حذر منسق الأمم المتحدة الخاص في لبنان، الأحد، من أن المنطقة تقترب من “كارثة وشيكة”، وسط تصاعد وتيرة التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، مشددا على أن الحل العسكري لن يفيد أي من الجانبين. وقالت منسقة الأمم المتحدة جينين هينيس بلاسخارت على المنصة “X”: “مع اقتراب المنطقة من كارثة وشيكة، لا يمكن التأكيد بما فيه الكفاية على أنه لا يوجد حل عسكري يمكن أن يضمن الأمن لأي من الجانبين”.

القوات الإسرائيلية تعمل في موقع أصيب بصاروخ أطلق من لبنان (رويترز)

الأردن يدعو مواطنيه إلى مغادرة لبنان
وفي سياق متصل، جددت وزارة الخارجية الأردنية، الأحد، دعوتها لمواطنيها إلى مغادرة لبنان في أسرع وقت ممكن في ظل التصعيد المتزايد بين إسرائيل وحزب الله. وقالت الوزارة في بيان: “في ظل التصعيد الذي يشهده لبنان جراء الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، وحرصا على سلامة المواطنين الأردنيين، تجدد وزارة الخارجية نداءها للمواطنين بعدم السفر إلى الخارج”. لبنان في هذا الوقت، كما يطلب من الأردنيين المقيمين والحاليين مغادرة الأراضي اللبنانية في أسرع وقت ممكن”.
إيران تحظر أجهزة النداء
منعت الخطوط الجوية الإيرانية المسافرين على متن رحلاتها بين طهران وبيروت من حمل أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكية، بعد التفجيرات التي ضربت مناطق في لبنان وسوريا وخلفت عشرات القتلى والجرحى. وأشار بيان صادر عن قسم العلاقات العامة في الشركة إلى أن هذه القيود ستنطبق أيضًا على الأمتعة والشحنات التي تمر عبر مطار رفيق الحريري في بيروت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى