أخبار العالم

نصف تريليون درهم طرحات عامة أولية في الإمارات عام 2024

وشهدت أسواق المال المحلية 4 طروحات أولية لشركات جديدة منذ بداية عام 2024، مستقطبة طلبات قياسية بقيمة تقارب نصف تريليون درهم، مما يعكس ثقة كبيرة في النهج الاقتصادي القوي الذي تتبعه دولة الإمارات في شركاتها ومؤسساتها الكبرى.
وقد نجحت المقترحات الجديدة في توفير فرص جذابة وخيارات استثمارية أوسع للمستثمرين للمشاركة في عملية النمو القوي للاقتصاد الوطني. كما مهدت الطريق أمام الشركات لبدء رحلتها إلى أسواق الإمارات، التي تعد من أهم الأسواق المالية إقليمياً وعالمياً.
سجل إقبال من المستثمرين
وحققت الطروحات الجديدة عوائد تجاوزت 8 مليارات درهم، وسط طلب قياسي من المستثمرين وصناديق الثروة السيادية والمحافظ الاستثمارية العالمية، حيث وصل إجمالي الطلب على هذه الطروحات إلى نحو 492 مليار درهم.
ولعبت العروض الجديدة دوراً مهماً في زيادة عمق الأسواق المحلية وتحسين جاذبيتها الاستثمارية، فضلاً عن جذب شريحة جديدة من المستثمرين، مما عزز مكانتها الرائدة كواحدة من أهم الشركات الكبرى في العالم، في حين أن العديد من الشركات المحلية وتمضي الشركات في خططها للإدراج خلال الفترة المقبلة، حيث تستعد شركة ديليفري هيرو لإدراج منصة طلبات في سوق دبي المالي خلال الربع الرابع من العام الجاري.
التعامل مع التقلبات
وتتواصل الإدراجات في الأسواق المحلية، بعد أن أثبتت مرونتها في مواجهة التقلبات العالمية، عقب النجاحات القياسية للعروض الأولية في السنوات الثلاث الماضية، لشركات عملاقة مثل “ديوا”، “ألفا ظبي”، “أدنوك للحفر”، ” ملتي بلاي، وأمريكانا، وموانئ أبوظبي، وتيكوم، وسالك، وبيانات، وإمباور.
شركة باركين
وتم إدراج باركين في سوق دبي المالي، كأول إدراج لها في السوق هذا العام، وذلك تماشياً مع مبادرات دبي الاستراتيجية لتطوير الأسواق المالية. وقد حظي الطرح باهتمام استثنائي من المؤسسات الاستثمارية الدولية والإقليمية والمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة. إذ تجاوز إجمالي طلبات الاكتتاب قيمة أسهم باركين بنحو 259 مليار درهم، حيث تجاوزت قيمة طلبات الاكتتاب 165 مرة تقريباً.
وبلغ حجم الطرح حوالي 749.7 مليون سهم عادي، تمثل 24.99% من إجمالي الأسهم المصدرة، وهو ما يمثل أعلى مستوى اكتتاب يتم تسجيله على الإطلاق في سوق دبي.
وشهد الطرح العام لشركة “سبنس 1961 القابضة” استجابة واسعة من المستثمرين الإقليميين والعالميين، سواء من المؤسسات أو الأفراد في دولة الإمارات، حيث بلغ إجمالي الطلب حوالي 71 مليار درهم، في حين تجاوز إجمالي الاستفسارات عن الاكتتاب 64 مرة لجميع شرائح المستثمرين مجتمعة (باستثناء المستثمر الرئيسي). )، وهو ما يمثل أعلى مستوى طلب وأعلى نسبة تغطية بين الطروحات العامة الأولية غير الحكومية في سوق دبي المالي في السنوات الأخيرة.
أ للتعليم
تمكنت شركة ألف للتعليم القابضة من طرح وبدء تداول أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في شهر يونيو الماضي، كأول طرح عام أولي يشهده السوق خلال العام الجاري، بعد رفع إيراداتها بنحو 1.89 مليار درهم، في حين كان الطرح شهدت مستوى استثنائياً من الطلب من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين. وتجاوز إجمالي الطلب على الاكتتاب العام 74 مليار درهم.
وحظي الطرح العام بطلب قوي من المستثمرين حيث تجاوز الاكتتاب الهدف بتغطية 39 مرة، حتى بعد زيادة نسبة الأسهم المخصصة للقطاع الفردي من 8% إلى 10%.
“إن إم دي سي للطاقة”
أكملت شركة NMDC للطاقة طرحها العام الأولي في سوق أبوظبي في شهر سبتمبر الماضي، بعد أن تجاوز الطلب على الأسهم المتاحة 31.3 مرة. وشهد الطرح العام الأولي طلباً قوياً وتلقى طلبات اكتتاب من المستثمرين فاقت الطرح بكثير، حيث بلغت القيمة الإجمالية للطلبات المقدمة 88 مليار درهم.
وتم طرح أسهم الشركة البالغة 1.15 مليار سهم، تمثل 23% من إجمالي القيمة الرأسمالية للشركة، بسعر 2.8 درهم للسهم الواحد، فيما تم تخصيص نحو 0.17% للمستثمرين الأفراد و6% لمستثمري الشركات.
“إضرب”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى