أخبار العالم

مشاريع صينية جديدة بمليارات الدولارات في “السويس”

القاهرة : الخليج
قال وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الجولة الترويجية الأخيرة في الصين أسفرت عن توقيع عقود 6 مشروعات جديدة بإجمالي استثمارات تزيد عن 1.067 مليار دولار.
وأوضح أن هذه المشاريع سيتم تنفيذها على مساحة إجمالية قدرها 1.2 مليون متر مربع، ضمن مشاريع الهيئة، وتهدف إلى تعميق التعاون في مجال إنتاج الطاقة وإنتاج الزجاج والبروم والكلور والقلويات وغيرها. المشاريع.
وأضاف جمال الدين، خلال مراسم وضع حجر الأساس لمشروع “مصنع كيميدي مصر للكيماويات”، التابع لشركة التطوير الصناعي الصينية “تيدا مصر”، بالمنطقة الصناعية المتكاملة بالسخنة، أن هذه المشروعات تمثل تغييرا في إنتاج الكيماويات الدقيقة وتتوافق مع استراتيجية الدولة المصرية لتوطين العديد من القطاعات الصناعية المستهدفة.
مصنع كيمدي
وسيتم بناء مشروع مصنع كيمدي على مساحة 60 ألف متر مربع، باستثمارات إجمالية تبلغ 30 مليون دولار.
ويهدف المصنع الجديد إلى إنتاج أكثر من 40 ألف طن من هيبوكلوريت الكالسيوم سنوياً. وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، تنتهي الأولى في الأول من مايو 2025، عندما يدخل المصنع مرحلة الإنتاج.
أكد وليد جمال الدين، رغبة اقتصاد قناة السويس في أن يصبح مشروع مصنع كيميدي مصر للكيماويات أكبر قاعدة لإنتاج هيبوكلوريت الكالسيوم في مصر وإفريقيا.
160 شركة
وقال: وضع حجر الأساس لـ”مصنع الكميدي” يعد إضافة مهمة لقصة نجاح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والاستثمارات الصينية، حيث وصلت هذه الشراكة حتى الآن إلى أكثر من 160 شركة بإجمالي استثمارات تبلغ قيمتها ملياري دولار ووفرت ما يقارب 50 ألف فرصة عمل.
ومن المثير للاهتمام أن “مجموعة كيميدي” تتخصص في إنتاج المطهرات التي تحتوي على الكلور والمواد الكيميائية الدقيقة، وتعتمد الشركة على الدعم الفني من “جامعة نانكاي الصينية”. وتمتلك المجموعة 3 قواعد إنتاج في ديتشو وبينتشو وتايآن وغيرها، ولديها أيضًا 3 قواعد إنتاج في الخارج. الصين، بإجمالي إنتاج يتجاوز 120 ألف طن، مما يجعلها أكبر منتج لهيبوكلوريت الكالسيوم في العالم.
وتقوم “مجموعة كيميدي” بتصدير منتجاتها إلى روسيا وأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب وشرق آسيا وأمريكا الجنوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى