أخبار العالم

إن عضوية البريكس تعزز الدور الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة

دبي: حازم حلمي
وقالت ثريا حامد الهاشمي، عضو مجلس إدارة بنك التنمية الجديد، إن عضوية الإمارات في مجموعة البريكس تعكس شغفها بالتعاون الدولي والمتعدد الأطراف لتحقيق التنمية المستدامة للعالم أجمع.
وأوضحت الهاشمي أن الأهداف الاستراتيجية للدولة تشمل تعزيز التعاون الاقتصادي والشراكات مع الدول الأعضاء، بما يعزز دور الإمارات كمركز عالمي مهم وشريك متعدد الأطراف، فضلا عن زيادة وتنويع الشراكات الاستراتيجية.
وقالت في حوار خاص مع «الخليج» إن أول امرأة إماراتية وعربية تتولى هذا المنصب الدولي الرفيع ضمن مجموعة البريكس، قالت إن السياسة الخارجية لدولة الإمارات تركز على دعم التعددية والمساهمة الفعالة في المحافل الدولية الرئيسية، وتسعى إلى الانضمام إلى مجموعة البريكس. التجمع والتفاعل مع المنظمات الدولية والمتعددة الأطراف مثل مجموعة العشرين وغيرها، لتعزيز السلام والاستقرار والازدهار العالمي.

الازدهار الاقتصادي
وأكد أن الانضمام إلى المجموعة يشكل جزءاً من أولويات دولة الإمارات في تعزيز الحوار البناء من خلال منصات فعالة تمثل اقتصاديات الدول النامية والناشئة، مع التركيز على الرخاء الاقتصادي على المدى الطويل والحفاظ على علاقات استراتيجية واقتصادية متوازنة، بما في ذلك مع المنظمات الدولية. في ظل النظام العالمي المتطور باستمرار، تسلط دولة الإمارات الضوء باستمرار على أهمية التعددية في دعم السلام والأمن والتنمية على مستوى العالم.
فرص التطوير
وفيما يتعلق بالفرص التنموية والاقتصادية التي يقدمها البنك لدولة الإمارات والدول الأعضاء في مجموعة البريكس، قالت الهاشمي: “تعتبر دولة الإمارات مركزاً مالياً واقتصادياً رائداً على مستوى العالم، حيث تتمتع ببنية تحتية قوية وجاذبة لدولة الإمارات العربية المتحدة. القطاع المصرفي وقطاع الخدمات المالية، الذي يلعب دوراً مهماً في تنويع الاقتصاد وتوفير آليات التمويل والخدمات اللازمة لعمليات بنوك التنمية الإقليمية والمتعددة الأطراف.
وأكد أن عضوية دولة الإمارات في بنك التنمية الجديد تمثل فرصة استثنائية لتعزيز التعاون مع الدول الأعضاء وتطوير الخبرات واستكشاف فرص جديدة للشراكات والتعاون الدولي في مجالات التنمية المستدامة والأهداف المشتركة التي تربط الدول الأعضاء.
وأكد أن البنك يعتبر منصة مثالية لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى دولة الإمارات وتمويل المشاريع التنموية ذات الأثر الاستراتيجي في المجالات الحيوية مثل البنية التحتية والطاقة المتجددة والتكنولوجيا والابتكار.
وأكدت الهاشمي أن بنك التنمية الجديد يعتبر مؤسسة مالية متعددة الأطراف أنشأتها مجموعة دول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) بهدف تمويل مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في الأسواق الناشئة والدول النامية. ، وتوسعت عضوية البنك في عام 2021. لتشمل دولًا خارج المجموعة، بعد عضوية الإمارات العربية المتحدة وبنغلاديش ومصر في عام 2023.
وقال عضو مجلس إدارة بنك التنمية الجديد: «من مسؤوليتي تمثيل مصالح الدول الأعضاء الجديدة وتوفير الموارد المالية اللازمة لتمويل مشروعاتها التنموية. وأعمل أيضًا على المساعدة في تحديد معايير توسيع عضوية البنك لتشمل دولًا أخرى في منطقتنا وحول العالم ترغب في الانضمام إليها في المستقبل.
وأضاف: «يتولى مجلس الإدارة المسؤولية الإدارية العليا، ويمارس كافة الصلاحيات المفوضة إليه من قبل مجلس المحافظين، المؤلف من وزراء مالية الدول الأعضاء في البنك».
تشمل الواجبات الرئيسية لمجلس الإدارة تعيين لجان التدقيق والمخاطر والامتثال والميزانية والموارد البشرية والأجور، لضمان تنفيذ عمليات البنك بطريقة بسيطة وسلسة. ونحن ملتزمون بتحقيق الأهداف الرئيسية للبنك. التي يجب أن تخلق تأثيرًا إنمائيًا بسرعة ومرونة وفعالية، وتحفيز التنمية المستدامة والشاملة وتلبية احتياجات بنك التنمية للدول الأعضاء والمنظمات الدولية ومؤسسات تمويل التنمية والمجتمعات المحلية والمجتمع المدني وشركاء التنمية الآخرين، لا سيما في ظل التنمية الجديدة. يلعب البنك دوراً هاماً في دعم عملية التنمية المستدامة حول العالم، ونعمل على ضمان تحقيق أهدافه بفعالية ومسؤولية.
وأكد أن البنك لديه إمكانات كبيرة ليكون رائدا في دعم أهداف التنمية المستدامة في الدول الأعضاء من خلال دعم المشاريع في القطاعين العام والخاص من خلال القروض والاستثمارات في الأسهم وغيرها من الأدوات المخصصة.
مهام ثريا الهاشمي
وكشف الهاشمي أنه سيعمل خلال فترة وجوده في مجلس إدارة بنك التنمية الجديد على المساعدة في تحقيق رؤية طموحة لمستقبل البنك، وتوسيع العضوية، وخفض تكاليف التمويل، وتوسيع نطاق المشاريع الممولة، وتعزيز ودعم الشراكات والابتكار، فضلا عن دعم المشاريع في القطاعات الحيوية لتحقيق نجاح التنمية المستدامة، مثل الطاقة النظيفة وكفاءة الطاقة، والبنية التحتية للنقل وإدارة المياه، والبيئة، والبنية التحتية الاجتماعية والبنية التحتية الرقمية.
وقال: “سنعمل مع مجلس إدارة البنك على بناء شراكات قوية مع المنظمات الدولية والمؤسسات المالية الإقليمية والوطنية وتشجيع استخدام التقنيات والابتكارات الحديثة في المشاريع التي يمولها البنك”.
المرأة الإماراتية
وأوضح كأول عضو إماراتي وعربي في مجلس إدارة بنك التنمية الجديد، أن دولة الإمارات خطت خطوات كبيرة في تطوير الكوادر الوطنية، خاصة الشباب والمرأة، من خلال رؤية القيادة الحكيمة وتوفير التدريب والعمل لهم. الفرص داخل وخارج البلاد.
وقالت: «يعكس هذا الإنجاز مكانة المرأة الإماراتية وقدراتها المميزة التي برزت في المحافل الدولية وكبرى المؤسسات الاقتصادية. ويفتح المزيد من الفرص أمام المديرات التنفيذيات الإماراتيات ويسلط الضوء على قدراتهن في مجالات التنمية والاقتصاد إقليميا ودوليا.
وأضاف: «تلعب الدولة دوراً مهماً من خلال عضويتها في العديد من المنظمات الإقليمية والدولية وصناديق التنمية والمؤسسات المالية، حيث تمثل أولويات دول المنطقة والأسواق الناشئة والدول النامية لدولة الإمارات في استقطاب المديرات التنفيذيات لشغل مناصب قيادية يتم تسليط الضوء عليه وسيستمر. وتهدف وزارة المالية إلى استقطاب المديرين التنفيذيين الإماراتيين لشغل مناصب قيادية في المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.
وأكد أن الأطر الوطنية لدولة الإمارات تساهم في دعم مشاريع البنية التحتية وأهداف التنمية المستدامة، ما يثري مساهمة الدولة في بنك التنمية الجديد الذي يلعب دوراً مهماً في تعزيز التعاون الدولي في مجالات البنية التحتية والتنمية المستدامة بين مختلف الدول الناشئة والدول الناشئة. الاقتصادات النامية.
أتاحت وزارة المالية مؤخراً الفرصة للموظفة عفراء السويدي التي تعمل في قطاع السياسات المالية للتدريب في بنك التنمية الجديد من خلال المشاركة في برنامج التدريب المهني الدولي لبنك التنمية الجديد لمدة ثلاثة أشهر في شنغهاي. الصين. لتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا البرنامج الدولي المهم الذي يعزز فرص… التدريب المتاح للشباب الإماراتي خارج الدولة واكتسابهم الخبرة في المنظمات المالية الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى