أخبار العالم

“التوطين” يحدد التزامات الموظفين بموجب عقد “الطالب المواطن”.

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
حددت وزارة الموارد البشرية والإمارات 7 التزامات يجب على الحاصلين على «عقد الطالب المواطن» الالتزام بها، مشيرة إلى أن مدة العقد سنة واحدة قابلة للتجديد حتى التخرج بشرط الاتفاق بين صاحب العمل والمواطن، و يتم احتساب العقد ضمن نسبة التوطين التي تطلبها المؤسسة.
توضيح أن الالتزامات تتمثل في عدم تغيير التخصص الأكاديمي المتفق عليه دون الحصول على موافقة مسبقة من الوزارة وجهة العمل، واجتياز البرنامج الدراسي للهيئة التعليمية المعتمدة من الوزارة بنجاح، والالتزام الكامل بمواعيد وضوابط وشروط التدريب المتفق عليه والحفاظ عليه. أسرار العمل الذي يتعلمه خلال فترة التدريب من خلال التحاقه بصاحب العمل بعد حصوله بنجاح على شهادة في مهنة في نفس مجال التخصص لمدة تعادل مدة عقد العمل للطالب. المواطن، وأي التزام آخر تحدده الوزارة.
وأوضح أن المقصود بعقد عمل الطالب المواطن هو أن يتم إبرام عقد عمل المدينة بين صاحب العمل والمواطن الملتحق بالدراسة ضمن أحد البرامج المدعومة والمعتمدة من مجلس الإمارات للتنافسية “التنافسية” في مجموعة من المهن التخصصية والفئات الوظيفية التي تحددها الوزارة مثل التفرغ للدراسة وبراتب شهري أقل من 4 آلاف درهم، على أن يكون المواطن بعد التخرج ينوي العمل في نفس المنشأة في. بموجب العقد للمواطنين العاملين في القطاع الخاص لمدة لا تقل عن مدة الدراسة وفي مهنة في نفس التخصص، ويتم تعديل مستوى راتبه وفقاً لأنظمة المؤسسة في نفس المهن .
وأكد أن العقد في المرحلة الحالية يستهدف القطاع الصحي وأن المستندات المطلوبة تشمل صورة شخصية بألوان فاتحة مع خلفية بيضاء، وصورة بطاقة الهوية الإماراتية، ونموذج عقد العمل المعتمد الصادر من الوزارة والذي يتضمن توقيع (صاحب العمل والطالب المواطن) وشهادة تثبت استمرارية الدراسة في المؤسسة التعليمية المعتمدة من الوزارة.
وأكدت الوزارة أن الفئة المؤهلة للحصول على عقد عمل طالب-مواطن هي المواطن الذي يدرس ضمن البرامج المدعومة والمعتمدة من مجلس الإمارات للتنافسية “نفس”، وحاليا المؤهلون للحصول على هذا العقد هم المواطنون ضمن “نفس” الطبي والصحي. برنامج تطوير كوادر القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى