أخبار العالم

«إيدج» تطلق «فداء» لإنتاج تكنولوجيا الأقمار الصناعية في الإمارات

أبوظبي: “الخليج”
أعلنت شركة إيدج، المجموعة العالمية للدفاع والتكنولوجيا المتقدمة، عن إطلاق فرعها الجديد فداء، المتخصص في قطاع الفضاء.
وستعمل هذه الخطوة التاريخية على تحسين القدرة التنافسية العالمية للمجموعة بشكل كبير، وتعزيز مكانتها الرائدة في مجال تطوير القدرات الفضائية وإضافة حلول الجيل التالي إلى مجموعة منتجاتها سريعة النمو بهدف إنشاء قاعدة علوم فضاء رائدة ومتميزة.
وتماشياً مع التزام إيدج الكامل بتحقيق المصالح الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجالات الدفاع والتكنولوجيا المتقدمة، تدور مهمة “فدع” حول تطوير القدرات الفضائية السيادية للدولة والاستفادة من مزايا الشراكات المحلية والعلاقات الدولية، بالإضافة إلى علاقات ضرورية مبنية على التعاون المشترك والبناء من خلال نقل التكنولوجيا والمعرفة، حيث يهدف “فدع” إلى إنشاء قطاع فضائي سيادي ومكتفي ذاتياً قادر على دعم الأمن القومي وتأمين الاحتياجات التجارية، بما يدعم قيادة الإمارات العربية المتحدة طيران الإمارات تدفع عجلة الابتكار وتكنولوجيا الفضاء. كما ستقدم “فدع” مساهمة نوعية كبيرة، حيث تدعم تحول دولة الإمارات إلى اقتصاد قائم على المعرفة وتحقيق أهداف تنويع الاقتصاد على نطاق أوسع.
وبهذه المناسبة، قال حمد المرر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة إيدج: “نحن على ثقة تامة بأن إطلاق “فداعة” سيمكن إيدج من تحقيق النمو وتعزيز حضورها في قطاع الفضاء العالمي بما يتماشى مع الرؤية الإمارات العربية المتحدة التي تهدف إلى تحويل نفسها إلى رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء والمساهمة في خلق نظام مستدام ومبتكر بهدف الاستفادة من زخم المعرفة لتحقيق النمو المستقبلي المستدام كما يضيف هذا التطور النوعي حلولاً جيل جديد إلى محفظة منتجاتنا، وهو ما يمثل نقلة استراتيجية ونوعية نحو التميز التكنولوجي، ويسلط الضوء على طموحاتنا الأوسع في أن نصبح صناع التغيير في هذا المجال الحيوي والمهم.
وكعنصر أساسي في الرؤية الاستراتيجية لشركة إيدج، تتوخى “فدع” إنشاء مرافق متطورة لتطوير وإنتاج وتجميع وتكامل واختبار أنظمة الأقمار الصناعية المختلفة، لتصبح مركزًا موحدًا لجميع الأنشطة المتعلقة بالفضاء بهدف توفير حلول شاملة للعملاء المحليين والدوليين، بما في ذلك تقنيات الرادار الفضائي والتقنيات الكهروضوئية وحمولات الأشعة تحت الحمراء، إلى جانب مرافق الأقمار الصناعية والأمن السيبراني عبر الأقمار الصناعية.
من ناحية أخرى، قال وليد المسماري، رئيس قطاع تكنولوجيا الفضاء والأمن السيبراني في مجموعة إيدج: «مع إطلاق «فدع»، تعزز إيدج التزامها بريادة التكنولوجيا المتقدمة وخلق شراكات محلية وعالمية من خلال والتي يمكنها إنشاء مرافق الجيل الحديث لتطوير أنظمة الأقمار الصناعية، بالتوازي مع البناء… قوة عاملة مستدامة وماهرة تساهم في تطوير قطاع الفضاء الوطني. كما أننا فخورون بقيادة هذه المبادرة ذات التفكير المستقبلي ويعزز قدراتنا الوطنية، ويدفعنا بشكل إيجابي نحو التحول إلى اقتصاد ذكي قائم على المعرفة، ويضع معياراً جديداً في مشهد قطاع الفضاء العالمي».
ويأتي هذا الإعلان بعد اختيار “إيدج” في نوفمبر من العام الماضي كمقاول رئيسي ضمن الشراكة الاستراتيجية مع وكالة الإمارات للفضاء لتنفيذ برنامج “سارب” الذي يتكون من ثلاثة أقمار صناعية ذات ملكية فكرية مملوكة بالكامل ومجهزة بـ أنظمة رادار الحمولة النافعة الفضائية، والتي تمثل أحد المشاريع الأولى لمجموعة Edge Group في مجال الفضاء. ويهدف برنامج “سرب” إلى إطلاق أول قمر صناعي يسمى “سرب-1” بحلول عام 2026. ويعد هذا أول برنامج وطني لبناء قدرات رادارية فضائية ينفذه اتحاد صناعي محلي بقيادة كبار اللاعبين في القطاع الفضائي الخاص ومراكز وطنية في البلاد. ويتضمن أيضًا خططًا لتوسيع التعاون مع الجهات الفاعلة الأخرى في الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة لتعزيز مهارات البرنامج وقدراته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى