أخبار العالم

تقدم دبي العطاء تقريراً حول دمج التعليم في العمل المناخي

دبي-وام
دعت دبي العطاء، جزء من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية ومنظمة مجتمع مدني تابعة رسمياً لإدارة الاتصالات العالمية التابعة للأمم المتحدة (UN DGC)، إلى حشد الجهود لتحقيق التكامل المهم بين التعليم والعمل المناخي، حيث نهج المؤتمر التاسع والعشرون للأطراف COP29.
جاء ذلك خلال الإعلان اليوم عن تقرير جديد بعنوان “إعادة تشكيل المشهد التعليمي: الترابط بين التعليم والمناخ”، وهو نتيجة عامين من المشاورات التي جرت خلال “قمة Rewired 2023” التي عقدت في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لتغير المناخ (COP28). مؤتمر الأطراف في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم الكشف عنه خلال أسبوع الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
يعتمد التقرير الجديد على حلول تركز على الدور الحيوي للتحول التعليمي في دعم العمل المناخي من خلال نهج النظام البيئي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية التعاون بين القطاعات لتحقيق الحلول المرجوة للإنسانية والكوكب.
ويشير التقرير إلى أن التعاون بين قطاعي التعليم والمناخ يمكن أن يساعد كل منهما على تحقيق أهدافه، فضلاً عن تحقيق تأثير أكبر عند دمجهما معًا. ويقدم التقرير أيضًا خطة لتوحيد جهود الجهات الفاعلة في مجال التعليم والمناخ ضمن استراتيجية شاملة، مع تقديم توصيات عملية تمثل ضرورة التعاون بين القطاعات لتحقيق الأهداف التعليمية والبيئية.
وأكد الدكتور طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس دبي العطاء، أن التقدم الحقيقي في القضايا العالمية مثل الفقر والصحة وتغير المناخ يعتمد على تحول جذري في أنظمة التعليم، مشدداً على أن التقرير يقدم خطة واضحة وقابلة للتنفيذ لدمج التعليم. إدراج التعليم في جدول أعمال المناخ، مع التركيز على إدراج الحلول المناخية في برامج التعليم.
تعد قمة Rewired 2023، التي تم تنظيمها كجزء من مؤتمر الأطراف COP28 في الإمارات، أول مؤتمر عالمي يركز على التعليم والمناخ. وضمت القمة 1000 مشارك، من بينهم رئيسا دولة و22 وزيرا و28 مديرا تنفيذيا. إلى جانب 260 متحدثًا يمثلون 209 مؤسسة من 76 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى