أخبار العالم

“الصحراء الخصبة”.. أحد أهداف “استثمر في الإمارات”

وينعكس التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالابتكار والاستدامة في الأمن الغذائي
قامت شركة “Pure Harvest” بتطوير نظام للتحكم في الدفيئات الزراعية

دبي: “الخليج”
هناك العديد من القطاعات التي يمكن للمستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب الأفكار الإبداعية الانضمام إليها في دولة الإمارات، مستفيدين من المزايا العديدة التي توفرها البيئة الاستثمارية الفريدة والبنية الاقتصادية المتكاملة والإمكانيات القوية التي تتمتع بها الدولة، الأمر الذي جعلها الوجهة الأكثر جذباً للمواهب في العالم. العالم، وأبرزها الحملة الإعلامية العالمية «استثمر في الإمارات»، التي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة، وبدأت برسالة من النجم العالمي إدريس إلبا، داعياً فيها المبدعين والمبدعين والمستثمرين في العالم أجمع للاستثمار في الإمارات. الإمارات.
في رمال دولة الإمارات العربية المتحدة، رأت سكاي كورتز ثروة من الفرص، رغم أن الكثيرين ظنوا أنها مجرد أرض قاحلة، حيث تمكن الرئيس التنفيذي لشركة بيور هارفست سمارت فارمز من تحقيق الريادة في مجال الزراعة المائية، محوّلاً صحراء دولة الإمارات العربية المتحدة في أرض خصبة صالحة للزراعة.
الزراعة الذكية
وعلى الرغم من شكوك كورتز الأولية، إلا أن رؤيته لزراعة الطماطم في الصحراء ازدهرت وتوسعت لتصبح مشروعًا ناجحًا يعكس الإمكانات الرائدة لدولة الإمارات العربية المتحدة كمركز للمشاريع المبتكرة.
ويعود اختيار كورتز لدولة الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص إلى المزيج الفريد من الظروف الجوية الصعبة والمناخ النابض بالحياة الذي توفره للشركات الناشئة، فضلاً عن استعداد الحكومة لدعم الابتكار. وبفضل هذه العوامل مجتمعة، أصبحت الإمارات الموقع المثالي لأعمال بيور هارفست. فمنذ إطلاق وادي التكنولوجيا الغذائية في دبي، إلى منصة “Hub71” في أبوظبي، تسعى الإمارات إلى تطوير بيئة خصبة مناسبة لحل بعض المشاكل. من أهم التحديات وأكثرها إلحاحا في العالم، مثل. الأمن الغذائي والزراعة المستدامة.
نتائج مبهرة
تمثل ندرة المياه تحديًا كبيرًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولمواجهة هذا التحدي، قامت بيور هارفست بتطوير نظام عالي التقنية للبيوت الزجاجية، والذي يستخدم نظام التحكم في المناخ الذي طورته الشركة والمملوك لها، والذي يسمح لك بالحفاظ على ظروف النمو والمياه المثالية ويستخدم النظام أيضًا أجهزة الاستشعار وأدوات تحليل البيانات لمراقبة الجوانب المختلفة لعملية النمو، مما يضمن الاستخدام الفعال للموارد.
وكانت نتائج هذا النظام مبهرة، حيث أصبحت دفيئات “بيور هارفست” تغطي الآن مساحة تزيد على 22 هكتارا وتنتج سنويا كميات كبيرة من المحاصيل عالية الجودة، بما في ذلك أنواع مختلفة من الطماطم والخضروات والفراولة وغيرها. .، وأصبحت هذه المحاصيل الطازجة الآن من العناصر الأساسية في متاجر البيع بالتجزئة والمطاعم الفاخرة في جميع أنحاء منطقة الخليج، مما يحدث تأثيرًا ملموسًا على سلسلة الإمدادات الغذائية المحلية.
جمعت Pure Harvest ما يقرب من 400 مليون دولار من التمويل، مما يجعلها جاهزة للتوسع من خلال تقديم حلولها المبتكرة إلى مناطق أخرى تواجه تحديات مماثلة. ويعزو كورتز نجاح الشركة إلى دعم حكومة الإمارات العربية المتحدة والتزامها بالابتكار، مسلطاً الضوء على الدروس المستفادة من ذلك. الخبرة الإماراتية قادرة على إحداث ثورة في قطاع سلامة الأغذية عالمياً.
التميز والاستدامة
وبالإضافة إلى مشروع بيور هارفست، تحتضن دولة الإمارات مشاريع أخرى ساعدت في إعادة تشكيل خصائص قطاع الأغذية الزراعية. في بوكا، وهو مطعم إسباني متوسطي شهير في دبي، تتألق الشيف باتريشيا رويج كشاهدة على أن الطعام الجيد يمكن أن يكون مميزًا ومميزًا. كلاهما مستدام.
يستمد المطعم مكوناته من مصادر محلية، بما في ذلك المأكولات البحرية الطازجة والنباتات الصحراوية الفريدة، مما يقلل من بصمته الكربونية دون المساس بمعايير جودة الطهي الاستثنائية. وقد فاز المطعم بالعديد من الجوائز تقديراً لالتزامه وتفانيه في العمل من أجل تحقيق الاستدامة، بما في ذلك أحد هذه الإنجازات: نجمة ميشلان جرين.
التكنولوجيا الزراعية
ولم تنجح بيئة الأعمال الجذابة في الإمارات في جذب الشركات الناشئة مثل “بيور هارفست” فحسب، بل اجتذبت أيضاً استثمارات كبيرة في قطاع التكنولوجيا الزراعية. بين عامي 2021 و2022، زاد الاستثمار في التكنولوجيا الزراعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من 97 مليون دولار إلى 250 مليون دولار، ولعبت شركات رأس المال الاستثماري مثل شروق بارتنرز دورًا حاسمًا في هذا النمو من خلال توفير التمويل والدعم الأساسي للشركات الناشئة.
وساعدت المبادرات والحاضنات المدعومة من الحكومة، مثل منصة Hub71 في أبوظبي ومؤسسة دبي للمستقبل، على تطوير وتعزيز بيئة الشركات الناشئة، حيث توفر هذه المنصات الدعم التنظيمي والبنية التحتية وفرص بناء المجتمع، مما يدعم ازدهار الشركات. الشركات الناشئة.
استقطاب أفضل المواهب والمبتكرين
وينعكس التزام دولة الإمارات بالابتكار والتنمية المستدامة أيضاً في استراتيجيتها الوطنية للأمن الغذائي، التي تهدف إلى جعل الدولة رائدة عالمياً في هذا القطاع الواعد بحلول عام 2051.
وقد نجحت مبادرة الابتكار المناخي الزراعي، وهي مبادرة مشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة، في تعبئة استثمارات تزيد قيمتها على 17 مليار دولار للبحث والتطوير الزراعي. يقدم «تحدي تكنولوجيا الغذاء» الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، جوائز نقدية كبيرة، لدعم المبدعين الذين ينجحون في تقديم حلول للتحديات الزراعية الرائدة.
جاذبية القطاع
يجذب قطاع التكنولوجيا الزراعية المزدهر في دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل المواهب والمستثمرين من جميع أنحاء العالم، مما يجعل الدولة مركزًا عالميًا للابتكار. بفضل الحكومة الداعمة وبيئة الأعمال الديناميكية والتركيز على الاستدامة، تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على تطوير مستقبل حيث يصبح المستحيل ممكنا.
ومن المثير للاهتمام أن حملة “استثمر في الإمارات” تجوب مدناً عالمية مثل كان وموناكو وباريس ولندن وزيوريخ وجنيف ونيويورك وتستهدف رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الواعدة حول العالم للقدوم إلى الإمارات والاستثمار فيها. وتحويل أفكارهم إلى واقع، كما تم ذلك ضمن حملة إطلاق منصة Invest.ae التي توفر أهم المعلومات والحقائق والعناصر الاستثمارية التي تقدمها دولة الإمارات لرواد الأعمال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى