أخبار العالم

الأسهم الأوروبية ترتفع وسط توقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سيخفض أسعار الفائدة

أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع اليوم الاثنين بعد بيانات ضعيفة عن النشاط الاقتصادي غذت الآمال في أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام، مع صعود القطاعات الحساسة لأسعار الفائدة مثل العقارات وخدمات المرافق العامة.
وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الجلسة مرتفعا 0.4 بالمئة، معوضا بعض الخسائر بعد أكبر انخفاض في يوم واحد منذ الجلسة الأخيرة في أغسطس.
وقاد قطاع السيارات مكاسب القطاعات الرئيسية المدرجة على المؤشر ستوكس، إذ صعد 1.9%، فيما نما قطاع التجزئة 1.2%.
أظهر مسح أن النشاط التجاري في منطقة اليورو انكمش بشكل حاد وغير متوقع هذا الشهر، مع استقرار قطاع الخدمات المهيمن في الكتلة، في حين تسارع التباطؤ في قطاع التصنيع.
وبدا التباطؤ واسع النطاق مع تسارع التراجع الاقتصادي في ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، في حين عادت فرنسا، ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، إلى الانكماش بعد دفعة من المكاسب المالية التي حققتها من أولمبياد باريس في أغسطس.
وأغلق مؤشر داكس الألماني مرتفعا 0.7%، في حين أغلق المؤشر القياسي الفرنسي مستقرا نسبيا، متأثرا بتراجع أسهم البنوك.
اليورو
وانخفض اليورو مقابل الدولار، في حين انخفض العائد على السندات الألمانية لأجل عامين، والذي يعكس توقعات أسعار الفائدة قصيرة الأجل، إلى 2.149%.
ونما قطاع العقارات الحساس لأسعار الفائدة بنسبة 1.3%، في حين ارتفعت أسعار المرافق، التي يتم تداولها غالبًا كبديل للسندات، بنسبة 1.1%.
وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في يونيو وأيضا في وقت سابق من هذا الشهر.
سجلت الأسواق المالية العالمية مكاسب قوية الأسبوع الماضي بعد أن قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بشكل كبير يوم الأربعاء. وينصب الاهتمام الآن على تعليقات صناع السياسة بشأن اتجاهات أسعار الفائدة.
وتنتظر الأسواق قرارات أسعار الفائدة في سويسرا والسويد في وقت لاحق من هذا الأسبوع. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى