أخبار العالم

الأمم المتحدة تدعو إلى وضع حد للمعاناة الإنسانية في غزة

نيويورك- وام
وقد دعا رؤساء وكالات الأمم المتحدة إلى وضع حد للمعاناة الإنسانية والكارثة الإنسانية التي تتكشف حاليا في غزة.
وفي بيان أصدرته اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات يوم الاثنين، دعا رؤساء وكالات الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق نار عاجل وفوري ومستدام وغير مشروط باعتباره السبيل الوحيد لإنهاء معاناة المدنيين وإنقاذ الأرواح في قطاع غزة. .
وأشار البيان إلى أن أكثر من 41 ألف فلسطيني استشهدوا في غزة، معظمهم من المدنيين، بينهم عائلات بأكملها، وأصيب أكثر من 95 ألف شخص، ربعهم أصبحوا معاقين ويحتاجون بشكل عاجل إلى إعادة تأهيل ورعاية متخصصة طوال حياتهم. فضلاً عن الافتقار إلى الضروريات الأساسية لأكثر من مليوني فلسطيني.
وأعربوا عن أسفهم للاستخدام غير الضروري وغير المتناسب للقوة في الضفة الغربية، إلى جانب تزايد عنف المستوطنين والتشريد القسري والقيود التمييزية على الحركة.
وحثوا زعماء العالم على استخدام نفوذهم لضمان الامتثال للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان وأحكام محكمة العدل الدولية، من خلال الضغط الدبلوماسي والتعاون لإنهاء الإفلات من العقاب، مشددين على أن حماية المدنيين مبدأ أساسي من مبادئ الأمم المتحدة. المجتمع الدولي ولصالح جميع البلدان. ​​
ودعا رؤساء وكالات الأمم المتحدة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن والمعتقلين تعسفيا، مشددين في هذا السياق على ضرورة تمتع العاملين في الميدان بالوصول الآمن وغير المقيد إلى المحتاجين.
كما تطرق البيان إلى نجاح الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، كمثال على ما يمكنهم فعله إذا أتيحت لهم الفرصة، وشدد على ضرورة تنفيذ الجولة الثانية لضمان الوصول لجميع الأطفال في غزة.
ومن المثير للاهتمام أن اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات، التي أنشأتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، تمثل المنتدى الأقدم والأعلى مستوى لتنسيق الشؤون الإنسانية في منظومة الأمم المتحدة، وتضم مجموعة تتألف من 19 منظمة ومنظمة للرؤساء التنفيذيين. التحالفات بقيادة منسق الأمم المتحدة للإغاثة في حالات الطوارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى