أخبار العالم

فيديو | محمد بن زايد يبحث مع بايدن القضايا الإقليمية والدولية وتطورات الشرق الأوسط

واشنطن-وام

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وجو بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، اليوم الاثنين، العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والعلاقة المشتركة بينهما. وتعمل العلاقات على تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة بينهما… بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
جاء ذلك خلال استقبال جو بايدن في البيت الأبيض صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والوفد المرافق له، في إطار زيارة سموه الرسمية إلى الولايات المتحدة، حيث رحب الرئيس الأمريكي بسموه، مؤكداً على أهمية الزيارة في تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين على كافة المستويات.
وبحث سموه ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية آفاق التعاون وأهمية توسيع قطاعاته، لا سيما الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وعلوم الفضاء، فضلاً عن الطاقة المتجددة ومكافحة تغير المناخ، الأمن الغذائي وحلول الاستدامة وغيرها من الجوانب التي تستجيب لرؤية البلدين نحو… تحقيق مستقبل أكثر تقدماً وازدهاراً للجميع، في إطار العلاقات التاريخية التي يعود تاريخها إلى أكثر من خمسين عاماً والمتنوعة والشراكة الواسعة التي توحد البلدين.

صورة

كما ناقش الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، مع التركيز على التطورات الجارية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار في القطاع، مما يسمح بتدفق كميات كافية من المساعدات الإنسانية. المساعدات الإنسانية دون عوائق. واحتواء التصعيد في المنطقة الذي يهدد أمنها واستقرارها. وفي هذا السياق ثمن سموه مبادرة الرئيس جو بايدن وجهود الوساطة المشتركة التي تقوم بها الولايات المتحدة والجمهورية العربية. مصر ودولة قطر تتوصلان إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وتطلقان سراح الأسرى والمعتقلين. وأكد سموه على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي أهمية مواصلة هذه الجهود كخطوة أولى على طريق التعافي. المسار السياسي لتحقيق السلام العالمي العادل والدائم، الذي يقوم على “حل الدولتين”، الذي يضمن الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية تربطهما علاقات ودية وتحالف استراتيجي قوي، يرتكز على أساس متين من الثقة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، كما يقومان على على تاريخ طويل من التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها.

صورة
1

كما أكد سموه استعداد دولة الإمارات لمواصلة تعزيز تعاونها مع الولايات المتحدة الأمريكية في ضوء الرؤى المشتركة بينهما بشأن العمل من أجل السلام والاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط والعالم وبناء موقف دولي فعال تجاه عالمية مشتركة. التحديات… انطلاقاً من النهج الثابت لدولة الإمارات العربية المتحدة. نحو دعم الاستقرار والسلام والتنمية على المستويين الإقليمي والعالمي، من خلال العمل الدولي الجماعي المتعدد الأطراف.
وأكد الجانبان خلال اللقاء استعدادهما لمواصلة تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين البلدين، في ظل اهتمام قيادتيهما بتطوير هذه العلاقات بما يحقق مصالحهما المشتركة.
كما أكد الجانبان في ختام لقاءهما استعداد البلدين لبذل المزيد من الجهود لاحتواء الأزمات التي تشهدها المنطقة والحد من تفاقم الأوضاع الإنسانية ودعم أسس أمنها واستقرارها. .
وكان سموه قد كتب كلمة في سجل الزوار فور وصوله إلى البيت الأبيض قال فيها: «سعدت بهذه الزيارة ولقاء فخامة الرئيس جو بايدن. إن العلاقات الإماراتية الأمريكية استراتيجية راسخة ونواصل العمل معا لتعزيزها بما يخدم التنمية المشتركة للبلدين. أتمنى للولايات المتحدة وشعبها المزيد من التقدم والازدهار”.
حضر اللقاء: سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية خلدون المبارك. رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ويوسف مانع العتيبة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة.

صورة
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى