أخبار العالم

معرض التخصصات الجامعية.. جسر المعرفة بين التدريب وسوق العمل

الشارقة: “الخليج”
انطلقت اليوم الاثنين، فعاليات الدورة السادسة لمعرض التخصصات الجامعية، الذي تنظمه مكتبات الشارقة العامة، والذي يقام خلال الفترة من 23 إلى 26 سبتمبر من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الواحدة بعد الظهر، في مقر دار الشارقة للكتاب. سلطة. بعد الظهر تحت شعار “المهارات المستدامة.. مفتاح النجاح في عالم دائم التغير”.
ويهدف المعرض إلى تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات والمعارف اللازمة لمواكبة التغيرات السريعة في سوق العمل. ويستقبل اليوم الأول والثاني الطالبات، واليوم الثالث الطلاب، أما اليوم الرابع فهو مخصص لطلبة المدارس الأجنبية وذوي الاحتياجات الخاصة.
الجسر المعرفي
وقالت إيمان بوشلبي، مديرة مكتبات الشارقة العامة: إن الشارقة بريادتها في القطاعات الأكاديمية، بالإضافة إلى ريادتها في أسواق العمل والقطاعات الاقتصادية، توفر الفرص للطلاب لبدء الأعمال التجارية والانضمام إلى المجالات المناسبة لمهاراتهم. والتخصصات. وفي ظل التطور السنوي الملحوظ، أصبح هذا المعرض بمثابة جسر يربط بين التعليم وسوق العمل، مما يعزز قدرة الطلاب على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مستقبلهم المهني.
13 برنامجًا تدريبيًا
وتتضمن فعاليات المعرض 13 برنامجاً تدريبياً وورشة عمل، حيث يستضيف اليوم الأول ثلاثة برامج “لتطوير المهارات” لتحسين مهارات التواصل والعمل الجماعي. و”فرص المنح الدراسية” والتي من خلالها تعرف الطلاب على أنواع المنح الدراسية المتاحة ومتطلبات الأهلية لكل نوع، مما ساعدهم على التخطيط لطلباتهم بشكل فعال. و”استخدام المهارات لتحقيق النجاح” الذي عرض تجارب ملهمة لأشخاص تمكنوا من تحقيق أهدافهم بفضل المهارات التي اكتسبوها.
قصص النجاح
وسيشهد اليوم الثاني ثلاثة برامج، أولها “النجاح الأكاديمي والمهني” الذي يسلط الضوء على كيفية تحقيق التوازن بين الدراسة والحياة ويقدم نصائح عملية للنجاح في كلا المجالين. أما المحور الثاني فهو “من الدراسة إلى ريادة الأعمال” والذي من خلاله يتعرف الطلاب على نماذج طلابية استطاعوا تحويل أفكارهم إلى مشاريع ريادية ناجحة. أما المحور الثالث فهو “المهارات التقنية المستدامة” والذي يركز على أهمية اكتساب المهارات التقنية الحديثة وكيفية تطبيقها بشكل مستدام في مختلف المجالات. والرابع يتعلق بـ “مهارات العرض”.
التصميم والفنون الحديثة
وفي اليوم الثالث سيتم عرض برامج متنوعة من بينها برنامج “تخطيط مستقبلك المهني” الذي يركز على كيفية تطوير الخطط المهنية المستقبلية التي تتناسب مع اهتمامات الطلاب. أما المحور الثاني فهو “فنون التحدث” ويهدف إلى تحسين مهارات التواصل لدى الطلاب مما يزيد من تأثير الأنشطة الجامعية ويزيد من قدرتهم على التأثير في المجتمع. والثالث هو “تأثير الأنشطة الجامعية”.
المهارات الشخصية
أما اليوم الرابع فيتضمن برامج “المهارات الشخصية والمهنية للمكفوفين” والتي تهدف إلى تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية لتمكينهم من النجاح في مختلف المجالات. و”نجاح الأشخاص ذوي الإعاقة في الأنشطة الجامعية والمجتمعية” والذي يعرض تجارب ملهمة للأشخاص ذوي الإعاقة الذين حققوا إنجازات لامعة. والثالثة هي “المهارات المعرفية” والتي تركز على تنمية القدرات العقلية والمعرفية لدى الطلاب، مما يساعدهم على التفوق في دراستهم وحياتهم المهنية. والرابع هو “فن الخطابة.. تعلم تقنيات تنظيم المحتوى وجذب الجماهير وبناء الثقة بالممارسة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى