أخبار العالم

المدارس الحكومية تحصر موهبة الطلاب في البرمجة

دبي: محمد ابراهيم
وتعمل المدارس الحكومية في مختلف إمارات الدولة على اكتشاف الطلاب الموهوبين في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي، للاستفادة من مهاراتهم وخبراتهم وتأهيلهم للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية.
وتعتمد عملية تحديد الطلاب الموهوبين على 5 معايير منهجية، تشمل: قدرات الطلاب العقلية والفنية والأداء الأكاديمي في مواد العلوم والرياضيات وعلوم الكمبيوتر.
كما يقوم بمراجعة مشاركات الطلاب السابقة في مسابقات البرمجة أو الأنشطة ذات الصلة، للتأكد من اختيار الطلاب الذين يظهرون إمكانات كبيرة في هذه المجالات.
وتأتي مبادرة الإدارات المدرسية في إطار تعزيز القدرات الوطنية في مجالات التكنولوجيا المتقدمة وتماشياً مع رؤية دولة الإمارات في أن تصبح رائدة في التحول الرقمي، حيث تركز المبادرة على تدريب الكوادر الوطنية القادرة على المنافسة، لتمثيل المجتمع الإمارات في المحافل المحلية والعالمية في مجالات الابتكار والتكنولوجيا.
ومن المخطط تقديم برامج تعليمية وتدريبية متخصصة تناسب قدرات الطلاب في جميع أنحاء المبادرة، مع التركيز على تطوير مهاراتهم في لغات البرمجة المتقدمة مثل بايثون وجافا، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تشمل التعلم الآلي وتحليلات البيانات الضخمة .
وفي الوقت الذي يشهد فيه العالم تطوراً سريعاً في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، تهدف هذه الخطوة من قبل المدارس الحكومية إلى إكساب الطلاب المهارات الأساسية التي تجعلهم مستعدين لمواجهة تحديات المستقبل.
وأوضحت إدارات المدارس أنها ستقدم برامج تدريبية ذات مستوى عالمي، بعد عملية الحصر، لإتاحة الفرصة للطلاب الموهوبين للتفاعل مع الخبراء في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي، مما سيساعد على تطوير مهاراتهم وسيمكنهم من التعلم. حول آخر التطورات التقنية.
وتوقعت المدارس أن تساهم هذه المبادرة في اكتشاف جيل جديد من المبدعين في مجال التكنولوجيا، قادر على تقديم حلول مبتكرة تواكب تحديات المستقبل العالمية، بما يعزز مكانة الإمارات كدولة رائدة في مجال التكنولوجيا. الابتكار التكنولوجي والذكاء الاصطناعي. ورأوا أن هذه المبادرة تهدف إلى تحسين مهارات الابتكار والتكنولوجيا لدى الطلاب، بهدف تحقيق التميز في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي، والتي تعد من الركائز الأساسية لمستقبل الاقتصاد الرقمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى