أخبار العالم

«مصدر» تستحوذ على «سايتا» الإسبانية من «بروكفيلد» مقابل 5 مليارات درهم

سلطان الجابر:
وتنص الاتفاقية على مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة بما يتماشى مع اتفاقية الإمارات العربية المتحدة
=========
أبوظبي: “الخليج”
أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” عن استحواذها على شركة “سيتا ​​يلد” من شركة “بروكفيلد للطاقة المتجددة” بقيمة تقديرية تقارب 5 مليارات درهم (1.4 مليار دولار/ 1.2 مليار يورو). وتخضع الصفقة للموافقات التنظيمية المعتادة ومن المتوقع أن يتم إغلاقها في أواخر عام 2024. .
SAITA هي شركة مستقلة في مجال تطوير وامتلاك وإدارة أصول الطاقة المتجددة ولديها مشاريع تغطي مراحل مختلفة من سلسلة القيمة داخل القطاع. وتتضمن الاتفاقية محفظة متنوعة من المشاريع، معظمها في مجال طاقة الرياح، بقدرة إجمالية تبلغ 745 ميجاوات، بما في ذلك 538 ميجاوات من أصول مشاريع طاقة الرياح في إسبانيا، و144 ميجاوات من أصول مشاريع طاقة الرياح طاقة الرياح في البرتغال و 63 ميجاوات من مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في إسبانيا. ويتضمن خططًا لتطوير مشاريع أخرى بقدرة 1.6 جيجاوات. تستثني الصفقة مجموعة من مشاريع الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 350 ميجاوات، والتي ستحتفظ بها شركة Brookfield وتستمر في تشغيلها.

خطط طموحة
وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الصناعة والتقنيات المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28 ورئيس مجلس إدارة مصدر: “يؤكد هذا الاستثمار التزام مصدر بتنفيذ رؤية القيادة لتعزيز الاقتصاد المستدام تطوير ونشر حلول ومشاريع الطاقة المتجددة. وتمثل هذه الاتفاقية مع شركة Brookfield Renewable واحدة من أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا وتؤكد الجهود الكبيرة التي تبذلها مصدر لتوسيع أنشطتها ومشاريعها وتنفيذ خططها الطموحة للنمو والتوسع. كما أنها تدعم هدف مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات، تماشياً مع “اتفاقية الإمارات” التاريخية التي تم التوصل إليها خلال مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لمؤتمر الأطراف.
وأوضح أن هذه الاتفاقية تكتسب المزيد من الأهمية في دعم أهداف الاتحاد الأوروبي لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 واستثمار كافة الإمكانات والقدرات في مجال الطاقة المتجددة.

وتمثل هذه الاتفاقية إحدى أكبر صفقات الطاقة المتجددة في إسبانيا وتعزز مكانة مصدر في أحد أكبر أسواق الطاقة المتجددة في أوروبا. وتعكس الاتفاقية التزام “مصدر” بالمساهمة في التحول في قطاع الطاقة في إسبانيا والبرتغال وأوروبا، وتعزز خططها للنمو في المنطقة لدعم تحقيق هدف زيادة الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمحفظة مشاريعها العالمية في 100 جيجاوات. وكانت “مصدر” قد أعلنت مؤخراً عن اتفاقية مع شركة “إنديسا” لتصبح شريك أصول في محفظة مشاريع الطاقة المتجددة في إسبانيا بقدرة 2.5 جيجاوات، بشرط استيفاء الشروط والحصول على الموافقات التنظيمية.

اقتصاد صفر الكربون
من جانبه، قال مارك كارني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للاستثمار في بروكفيلد: «يسعدنا إبرام هذه الاتفاقية المهمة مع مصدر. وباعتبارهما رائدين عالميين في مجال الطاقة النظيفة، ستواصل بروكفيلد ومصدر دورهما الحيوي في دعم التحول إلى اقتصاد خالٍ من الكربون.
محفظة المشروع
وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»: «مع وجود محفظة مشاريع قيد التشغيل، غالبيتها في مجال طاقة الرياح، بقدرة إجمالية تصل إلى 745 ميجاوات، وخطط لتطوير مشاريع بقدرة 1.6 ميجاوات». جيجاوات في إسبانيا والبرتغال، يمثل سايتا إضافة مهمة لمحفظة مشاريع مصدر. وفي أوروبا، خاصة بعد شراكتنا الأخيرة مع إنديسا في محفظة مشاريع الطاقة الشمسية بقدرة 2.5 جيجاوات، تمثل الاتفاقية خطوة مهمة تعزز تواجدنا في السوق الأيبيرية، واستحواذنا على شركة قوية في مجال الطاقة المتجددة، والتي تمتلك مجموعة من المشاريع الكبرى الجاري تنفيذها، وتتميز بفريق إداري يتمتع بمستوى عالٍ من الكفاءة، وفرص نمو ملموسة على المدى القصير والطويل، مما يدعم خطط مصدر “تحقيق محفظتها التي تضم مشاريع بقدرة 100 جيجاوات بحلول عام 2030”.
خطط التطوير الكبرى
من جانبه، قال كونور تيسكي، الرئيس التنفيذي لشركة Brookfield Renewable Partners: «نحن سعداء بنجاحنا في دعم وتطوير SAITA خلال فترة ملكيتنا، حيث كنا حريصين على العمل بشكل وثيق مع الإدارة لضمان تعزيز وتوسيع نطاقها. من مجموعة مشاريعها في جميع أنحاء شبه الجزيرة الايبيرية. وتتمتع الشركة بخطط تطويرية كبيرة، ويديرها فريق عمل ذو كفاءة عالية ويمتلك الإمكانات اللازمة لمواصلة تطوير المشاريع الطموحة في مجال الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة تحت إشراف “مصدر”.
وقال ألفارو بيريز دي لاما، الرئيس التنفيذي لشركة سايتا: “بعد أكثر من ست سنوات من النجاح والنمو والأرباح مع بروكفيلد، نتطلع إلى بداية فصل جديد في رحلة سايتا تحت إشراف مصدر، والعمل معاً للمضي قدماً سايتا إلى المستوى التالي.” » الوصول إلى مستوى جديد من النمو وتعزيز مكانتها الرائدة كمنتج مستقل للطاقة المتجددة في أيبيريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى