أخبار العالم

يستضيف صندوق Altera جلسة مناقشة خلال أسبوع المناخ في نيويورك

نيويورك: “الخليج”
أكد الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الصناعة والتقنيات المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28 ورئيس مجلس إدارة صندوق ألتيرا للاستثمار المناخي، أن الرؤية الاستشرافية للقيادة عززت القيادة دور دولة الإمارات العربية المتحدة على المستوى العالمي في دعم دول الجنوب وتطوير ونشر نظام الطاقة النظيفة للمستقبل لتحقيق التنمية المستدامة والرخاء للجميع.
جاء ذلك خلال كلمته في جلسة النقاش رفيعة المستوى التي استضافها صندوق الاستثمار المناخي “ألتيرا”، أمس الاثنين، خلال أسبوع المناخ في نيويورك، بحضور العديد من قادة العمل المناخي وكبار خبراء التمويل العالميين، الذين استعرضوا كما سلط الضوء على التقدم الذي أحرزه الصندوق منذ إطلاقه من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة خلال (28) العام الماضي بتمويل أولي قدره 30 مليار دولار، وتسليط الضوء على توجهاته المستقبلية لجمع وتحفيز رأس المال لدعم أهداف العمل المناخي العالمي.
وترأس الجلسة الدكتور سلطان الجابر، وأوضح خلالها أن صندوق “ألتيرا” أنشئ لتلبية الحاجة الملحة لتحسين فرص التصنيع الأخضر والعمل المناخي، وهو أكبر صندوق استثماري محفز في العالم يركز على بالكامل على العمل المناخي.
وشدد على أنه منذ إطلاقه استثمر 6.5 مليار دولار في بعض أكبر صناديق المناخ في الأسواق الناشئة التي يديرها شركاء الصندوق، بلاك روك، وتي بي جي، وبروكفيلد، والتي تركز جهودها على جذب المزيد من المستثمرين بهدف تمويل مشاريع بقدرة إجمالية تبلغ أكثر من 40 جيجاوات من الطاقة النظيفة في خمس قارات.
وحضر الجلسة نحو 30 خبيرا ومسؤولا بارزا من مختلف مجالات التمويل والمناخ والسياسة، وناقشت التحديات والفرص أمام توسيع نطاق تمويل المناخ على مستوى العالم. كما تناولت المناقشة استراتيجيات تحفيز فرص الاستثمار، وإزالة العوائق أمام الاستثمار في الأسواق الناشئة، ودعم التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لتحقيق أهداف الأعمال. وتبادل المشاركون في الجلسة وجهات النظر حول سبل تسريع تدفقات رأس المال إلى مشاريع المناخ، وشددوا على الحاجة إلى تطوير نماذج وآليات مالية مبتكرة لتقليص التمويل. المخاطر وتعزيز الشراكات بين الحكومة والقطاع الخاص لتعظيم الفوائد من فرص تمويل المناخ، وخاصة في المناطق الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ.
وأكد ماجد السويدي، الرئيس التنفيذي لصندوق ألتيرا، في كلمته خلال الجلسة، ريادة دولة الإمارات في مجال التمويل المناخي، مؤكداً أن الصندوق تأسس بهدف تحفيز التمويل المناخي واستهداف المناطق والقطاعات التي تعاني من تغير المناخ. نقص التمويل وهم أكثر عرضة لآثار تغير المناخ.
وأضاف أن مناقشات الجلسة تساعد في دعم نهج الصندوق في مساعدة دول الجنوب العالمي على مواجهة تحديات تمويل المناخ، وتسعى “ألتيرا” إلى تحقيق تأثير إيجابي ومستدام في هذه الدول من خلال تحفيز الاستثمارات الفعالة، وبناء الشراكات الاستراتيجية، والاستفادة من آليات تمويل مبتكرة، لتسريع التحول العالمي إلى الطاقة النظيفة، وضمان عدم تخلف أي منطقة عن الركب، كجزء من العمل المشترك لبناء اقتصاد مناخي أكثر عدلاً واستدامة.
وفي الوقت نفسه، أكد مارك كارني، رئيس مجلس الإدارة ورئيس قسم الاستثمارات الانتقالية في Brookfield Asset Management، على أهمية الشراكة بين Brookfield وAlterra ودورها في إطلاق صندوق Brookfield's Catalytic Transition Fund، الذي تمكن من جمع نصف رأسماله. رأس المال المخطط له 5 مليار دولار. وأوضح أن الشركة تستكشف العديد من الفرص الاستثمارية.
بدوره، قال جيم كولتر، الرئيس التنفيذي لشركة TPG والشريك الإداري لشركة TPG Rise Climate: “من خلال الابتكار وبناء الشراكة والتوجه الاستراتيجي المركّز، نمضي قدمًا بخطوات سريعة وثابتة لتحويل تطلعات Alterra الطموحة إلى حقيقة. “
وقال لاري فينك، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة BlackRock: “تفتخر شركة BlackRock بشراكتها المتميزة مع Altera، والتي تهدف إلى تسريع الجهود الرامية إلى جمع رأس المال للاستثمارات الحيوية في مشاريع البنية التحتية المناخية في الأسواق الناشئة وحول العالم”.
منذ إطلاقه في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، لعب صندوق ألتيرا دورًا حاسمًا في تحفيز الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة والبنية التحتية على مستوى العالم. ويمثل التزام الصندوق بجمع وتحفيز استثمارات بقيمة 250 مليار دولار بحلول عام 2030 خطوة مهمة في معالجة عدم المساواة في تمويل المناخ. مع التركيز على التحفيز… تدفقات الاستثمار إلى بلدان الجنوب العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى