أخبار العالم

وسجل الدولار الأسترالي أعلى مستوى له في 2024، وبلغ اليوان أعلى مستوى في 16 شهرا

ارتفع الدولار الأسترالي إلى أعلى مستوى له هذا العام يوم الثلاثاء وسط إصرار البنك المركزي على كبح التضخم، في حين قفز اليوان إلى أعلى مستوى في 16 شهرا بعد أن اتخذت الصين إجراءات تحفيز جديدة.
أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة مستقرة كما كان متوقعًا على نطاق واسع، لكن التجار الذين كانوا يأملون في الحصول على بعض التلميحات حول موعد خفض أسعار الفائدة أصيبوا بخيبة أمل بسبب تأكيد البنك المركزي على أنه “لا يزال مصممًا على إعادة التضخم إلى المستوى المستهدف”. وأشار إلى أن رفع أسعار الفائدة يظل خيارا مطروحا.
وقال توني سيكامور، محلل IG: “إن قرار البنك الاحتياطي الأسترالي اليوم يرقى إلى مستوى الالتزام بتشديد السياسة النقدية، وهو ما يتوافق مع وجهة نظرنا القائلة بأنه لا يزال من السابق لأوانه الانتقال إلى تخفيف السياسة النقدية”.
وأضاف: “ومع ذلك، فإن التغيير يمكن أن يحدث بسرعة كبيرة… ونعتقد أن إمكانية خفض أسعار الفائدة في ديسمبر غير ممكنة حاليا”.
وتلقى الدولار الأسترالي، الحساس للتوقعات بشأن الاقتصاد الصيني، المزيد من الدعم من إجراءات التحفيز التي أعلنها بنك الشعب الصيني (البنك المركزي).
وارتفع الدولار الأسترالي 0.46 بالمئة إلى 0.68695 دولار أمريكي، مسجلا أعلى مستوى منذ 28 ديسمبر كانون الأول، قبل أن يقلص مكاسبه إلى 0.68435 دولار أمريكي بعد أن قالت ميشيل بولوك محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي إن رفع أسعار الفائدة لم تتم مناقشته صراحة في الاجتماع.
وارتفع اليوان بفضل إجراءات التحفيز الجديدة التي تبنتها الصين، بما في ذلك خفض متطلبات احتياطي البنوك بنحو 50 نقطة أساس، مما يشير إلى احتمال مزيد من التخفيض في أسعار الفائدة على القروض، بالإضافة إلى إجراءات لدعم سوق العقارات.
وبعد الإعلان عن الإجراءات، انخفض اليوان في البداية في التجارة الخارجية، لكنه ارتفع لاحقًا بنسبة 0.38٪ إلى 7.0310 مقابل الدولار مع تحول التركيز إلى آفاق نمو أكبر.
وانخفض الين 0.36% إلى 144.12 مقابل الدولار بعد أن أكد محافظ بنك اليابان كازو أويدا في خطاب ألقاه يوم الثلاثاء أن البنك “قد يقضي بعض الوقت” في مراقبة التطورات في الأسواق والاقتصادات الأجنبية قبل تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر.
وسجل اليورو تغيرا طفيفا ليستقر عند 1.1117 دولار.
وصل الجنيه الاسترليني إلى أعلى مستوى له منذ عامين ونصف العام، حيث تبنى بنك إنجلترا الأسبوع الماضي موقفًا أقل وضوحًا للتيسير النقدي من بنك الاحتياطي الفيدرالي أو البنك المركزي الأوروبي. وارتفع 0.09% إلى 1.3360 دولار. وسبق أن وصل إلى 1.3366 دولار للمرة الأولى منذ مارس 2022.
«الوكالات»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى