أخبار العالم

ندوة ثقافية تكرم الفائزين في مسابقة “إبداع العويس”

دبي: “الخليج”
كرمت ندوة دبي للثقافة والعلوم، مساء الاثنين، الفائزين بجائزة العويس للإبداع (الدورة الـ28) لعام 2023، بحضور راعي الحفل علي بن حميد العويس، ومحمد المر رئيس مجلس إدارة الهيئة. مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد، الكاتب عبد الغفار حسين، وبلال البدور رئيس مجلس إدارة الندوة، نائب الرئيس، ود. صلاح القاسم المدير التنفيذي ود. محمد سالم المزروعي، د. رفيعة غباش، د. سليمان موسى الجاسم، سالم الغيثي مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، الفائزون بالجائزة وحشد من المهتمين والإعلاميين.
وبدأ الحفل بافتتاح معرض للصور والأعمال الفائزة بالمسابقة، وفي نهايته ألقى علي عبيد الهاملي كلمة أكد فيها أن الندوة تفتح ذراعيها لاحتضان كوكبة جديدة من المبدعين في الجائزة. ، ويحتفل كل عام بنخبة من النخبة في مختلف فروع المعرفة ويكرم من خدموا الثقافة في الإمارات.
وأشار الهاملي إلى أن ندوة هذا العام تكرم صرحاً ثقافياً ومعرفياً عريقاً هو مكتبة محمد بن راشد. والذي كان حلماً لكل المثقفين ومحبي القراءة والعلماء والباحثين في مختلف فروع المعرفة، وها نحن اليوم كمنارة فكرية ومعلم حضاري مضيء بين معالم إمارة دبي والإمارات.
وأضاف الهاملي أن الجائزة كعادتها تكرم ثلاث شخصيات ثقافية ساهمت بشكل كبير في خدمة الثقافة والفنون والآداب في دولة الإمارات. وهم الدكتورة عفاف الباطنية، العميد المشارك لكلية الآداب والعلوم، أستاذ الدراسات العربية في الجامعة الأمريكية في دبي، وعبد اللطيف الزبيدي، صحفي وكاتب مخضرم. الساخر والشاعر والمترجم كما نكرم الفنان التشكيلي المبدع الذي عبر بريشته عن معاني إنسانية راقية ومن بينها لوحاته الفنية الرائعة والمتميزة أحمد حيلوز ثلاث شخصيات جديدة تنضم اليوم إلى القافلة الكبيرة من الشخصيات التي كرمتها الندوة دورة الجائزة تقديراً لمساهمتهم في رفع مكانة الثقافة والإبداع في دولة الإمارات ووطننا العربي الكبير.
وقال الهاملي إن عدد المشاركين في هذه الدورة بلغ (140) مقابل مائة وخمسة مشاركين في الدورة السابقة، موزعين على مجالات الثقافة والأدب والإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والبحث العلمي والفنون المختلفة. وهو رقم، إن جاز التعبير، يدل على التقدير الذي تحظى به الجائزة بين المبدعين، واهتمامهم المتزايد بالمشاركة في فروعها المختلفة. ونتقدم بالشكر والتقدير لجميع المشاركين، ونتقدم بخالص التهاني للفائزين في هذه الدورة.
وبعد الكلمة تم عرض فيلم وثائقي عن الجائزة وآخر عن مكتبة محمد بن راشد، وعزف منفرد على البيانو لمريم عمران سجواني الحائزة على جائزة أفضل عزف على آلة موسيقية، وعزف منفرد للمايسترو نزار عمران. وفي الختام تم توزيع الجوائز على الفائزين والتقاط الصور التذكارية.
وأكد بلال البدور أن الجائزة ستواصل عملها في تشجيع الفكر واحتضان الثقافة والأدب والعمل الإبداعي وكل ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من الرقي والازدهار، وتكريم وتشجيع الأجيال المختلفة على الالتزام والتبرع من خلال المشاركة في فروع الجائزة المختلفة. الجائزة، وإذكاء روح التنافس المثمر بين… الطاقات والمواهب، وتحفيز الإنتاج الأدبي والفكري والفني وإبراز خيراته.
وشدد البدور على أن لجان التحكيم اعتمدت في تقييمها المعايير المتعارف عليها في المسابقات، بهدف تحقيق أعلى مستويات الموضوعية والحياد والنزاهة، واستعانت بالخبراء والمختصين في كافة الفروع سواء البحثية أو الأدبية. أو فنية. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى