أخبار العالم

ويستمر القلق الإقليمي والدولي بشأن الهجمات الإسرائيلية على لبنان

باريس- أ ف ب
كان هناك قلق متزايد في جميع أنحاء المنطقة وحول العالم بشأن الهجمات الإسرائيلية المستمرة على أهداف حزب الله في لبنان، في أعقاب التفجير الدموي الذي أدى إلى مقتل أكثر من 550 شخصًا وتشريد عشرات الآلاف من الأشخاص.
تصل ردود الفعل الأولى مع بدء الجمعية العامة للأمم المتحدة أعمالها في نيويورك:
الصين
أعربت الصين عن “صدمتها الكبيرة” إزاء عدد ضحايا الهجمات الإسرائيلية واسعة النطاق في لبنان.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لين جيان في مؤتمر صحفي دوري: “إن الصين تولي اهتماما خاصا للتوترات الحالية بين لبنان وإسرائيل وتشعر بصدمة كبيرة إزاء العدد الكبير من الضحايا الناجم عن هذه العمليات العسكرية”.
روسيا
حذرت روسيا من “زعزعة الاستقرار الكاملة” في الشرق الأوسط في أعقاب التصعيد بين إسرائيل وحزب الله.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: «هذا بالطبع حدث خطير للغاية»، محذراً من احتمال توسيع نطاق الصراع الحالي و«زعزعة الاستقرار الكامل في المنطقة».
إيران
وقال الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان في مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية: إن “حزب الله لا يستطيع بمفرده أن يواجه دولة تدافع عنها وتدعمها وتغذيها الدول الغربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة”.
ودعا المجتمع الدولي إلى “عدم السماح للبنان بأن يصبح غزة أخرى”.
الأردن
أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، “دعم الأردن المطلق للبنان”، مشددا على “ضرورة توحيد الجهود الدولية لوقف العدوان قبل أن تنجر المنطقة إلى حرب إقليمية عالمية”.
العراق
العراق “يدين بشدة العدوان على الشعب اللبناني الشقيق”، ودعا رئيس حكومته عبد اللطيف رشيد إلى “ضرورة اتخاذ موقف دولي لوقف الأعمال العدوانية، لأنها ستدفع المنطقة إلى الانزلاق نحو سيناريوهات خطيرة تخدم مصالحها”. لا احد.”
قطر
أدانت وزارة الخارجية القطرية “بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على لبنان”، وحذرت “من اتساع دائرة العنف في المنطقة وانزلاقها إلى حرب إقليمية عالمية، في ظل الحرب المستمرة في قطاع غزة”. “. “.
فرنسا
وأعلن وزير الخارجية الفرنسي الجديد جان نويل بارو، الاثنين، أن “فرنسا تدعو الأطراف ومن يدعمهم إلى وقف التصعيد وتجنب اندلاع حريق إقليمي يكون مدمرا على الجميع، بدءا بالسكان المدنيين”. . ولهذا السبب طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن لبنان هذا الأسبوع”.
الأمم المتحدة
وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الاثنين، عن قلقه العميق، وقال المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك: “يشعر الأمين العام بقلق عميق إزاء تصعيد الوضع على طول الخط الأزرق والعدد الكبير من الضحايا المدنيين، بمن فيهم الأطفال. والنساء، كما أفادت السلطات اللبنانية”.
كما أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن “قلقها العميق إزاء تصاعد الهجمات”، مؤكدة من جنيف أن “عشرات الآلاف من الأشخاص أجبروا على ترك منازلهم يوم الاثنين، وعددهم في تزايد مستمر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى