أخبار العالم

“بودفيست دبي” يناقش مستقبل المحتوى الصوتي في العالم العربي

دبي: “الخليج”
أعلن نادي دبي للصحافة عن تفاصيل جدول أعمال الدورة الرابعة من “دبي بودفيست”، الحدث الرقمي الأول من نوعه في المنطقة وأكبر تجمع لمذيعي البودكاست العرب، والذي ستنطلق فعالياته تحت رعاية صاحب السمو لو شيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الثاني لحاكم دبي رئيس مجلس دبي للإعلام، الإثنين المقبل، في مقر نادي دبي للصحافة في ون سنترال بمركز دبي التجاري العالمي.
ويشارك في الحدث نخبة من أهم منتجي البودكاست والمحتوى الصوتي العربي، والذي يتزامن مع اليوم العالمي للبودكاست، بحضور مؤسسات إقليمية متخصصة، لمناقشة مستقبل البودكاست في المنطقة العربية وسبل التحول الصوتي المحتوى إلى منتج تنافسي ومهني.
ويناقش الحدث أيضًا فرص وتحديات إنشاء محتوى رقمي على منصات مختلفة ويمثل فرصة لعرض تجارب البودكاست العرب واستعراض دورهم في إنشاء وتقديم محتوى صوتي هادف ومدى التأثير الإيجابي للمنصات الرقمية في تعزيز المحتوى العربي الملهم. الخبرات.
كما سيتم تسليط الضوء على التجارب العربية الناجحة، والتعرف على العوامل التي ساهمت في نجاحها وأتاحت لها تحقيق شعبية واسعة لدى الجمهور العربي.
الاتجاهات العالمية
وأكدت منى غانم المري، رئيس نادي دبي للصحافة، أن الرغبة في خلق بيئة مناسبة للحوار الإعلامي والتوجهات المستقبلية تتناسب مع سياق الرؤية البعيدة النظر لمدينة دبي وما تتضمنه من مبادرات ومشاريع وأفكار ومشاريع. وتقدم رؤى تهدف في مجملها إلى خلق مسار تنموي طموح يزيد من تنافسية الإعلام العربي ويزيد من أثره الإيجابي في خدمة المجتمعات العربية ومواكبة تطلعاتها للمستقبل.
وقال: «نستلهم فكر القيادة الرشيدة ورؤيتها للمستقبل في إطلاق المبادرات التي تؤكد مكانة دبي الرائدة كوجهة رائدة لإعلام المستقبل، ولدينا معتقدات مشتركة مع المؤسسات الإعلامية الرائدة في الخطوط العريضة لـ ومتطلبات التوسع في أدوات الإعلام الحديثة، وخاصة قطاع البودكاست”.
وأضاف: «يسعدنا أن نستضيف في دبي أكثر من 100 نخبة من مبدعي ومنتجي البودكاست من المنطقة والعالم، ضمن الحدث الرقمي الأول من نوعه في المنطقة وأكبر تجمع لمقدمي البودكاست، لمناقشة مستقبل البودكاست». مستقبل البودكاست العربي وتعزيز حضوره”.
أجندة متنوعة
أكدت مريم الملا، مدير نادي دبي للصحافة بالإنابة، أن جدول أعمال الدورة الرابعة لمهرجان دبي بودفيست سيشهد مناقشة العديد من المواضيع المهمة، الأمر الذي سيمهد الطريق أمام صناع البودكاست للخروج بالمزيد من الأفكار، لطرح المزيد من الأفكار المحتوى الصوتي بمستويات أعلى من جودة المحتوى.
وقال محفوظ عبدالله، مدير مشروع «دبي بودفيست»: «يسعدنا أن نرحب بكبار صانعي المحتوى من مختلف أنحاء العالم العربي لمناقشة سبل تعزيز البودكاست وتحسين انتشاره في العالم العربي»، مؤكداً أن دبي وتركز استراتيجية مشروع نادي الصحافة على المساهمة في تطوير الصناعات الإعلامية الجديدة، والتي تشكل المحتوى المرئي الرقمي. أو الصوت هو جزء كبير منه.
المشاركة العالمية
وسيكون جيمس كريدلاند، المؤسس والرئيس التنفيذي للمنصة العالمية Pod News، المتحدث الرئيسي في أكبر تجمع في المنطقة، حيث سيناقش العديد من الأفكار المتعلقة بمستقبل هذه الصناعة والفرص المستقبلية المتوقعة.
وسيتضمن الحدث أيضًا جلسة فرعية بعنوان “البودكاست في عصر الذكاء الاصطناعي”، ستتحدث خلالها لجنة من صانعي المحتوى الصوتي العرب عن تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على صناعة البودكاست وكيفية استخدام الخوارزميات في معالجة اللغات الطبيعية. في إنشاء البث الصوتي.
في جلسة نقاش مفتوحة بعنوان “سر نجاح البودكاست: تجارب عربية” يديرها الصحفي محمد سالم، مدير البرامج في شبكة الإذاعة العربية، سيشارك جميع المشاركين وصانعي البودكاست في المنطقة رؤاهم حول تجربة صناعة البودكاست العربية .
الحوار المشترك
ويشارك في جلسة حوارية مشتركة أيضًا كل من عبد الرحمن بومالح، مؤسس شركة Eight ومقدم بودكاست فنجان، وأنس بخش، مقدم بودكاست #ABtalks، حيث سيناقشون تجربتهم في بناء نموذج عمل رائد، وكيفية الاستمرار هذا القطاع الحيوي وآفاقه المستقبلية.
ستُعقد جلسة بعنوان “اتجاهات البودكاست… ما يريده الجمهور” بمشاركة روثي قعدان، مديرة الإستراتيجية والعمليات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا في Spotify، وتديرها نهيلة مقدم، مقدمة البودكاست “No Talks”. .
وفي جلسة أخرى، تتم مناقشة تحديات إنتاج البودكاست في العالم العربي، وكيفية اختيار المواضيع والمحتوى المناسب للجمهور المستهدف، وكيفية بناء قصص جذابة ومؤثرة.
تجارب المرأة
سيشارك كلا الأطباء. أمل المالكي مقدمة البودكاست WME، صفية الشحي مقدمة البودكاست ثلاثة أرباع، بثينة مجريبي مقدمة البودكاست، بثينة، نورا حمود المديرة التنفيذية لمنصة “My Podcast”، وسهام زعلاني، مقدم البودكاست، الذي أداره مقدم البودكاست حكمت وهبي، في تسليط الضوء على دور البودكاست في معالجة قضايا المرأة باعتبارها المحفز الأساسي للإبداع والتغيير الإيجابي.
فن التوجيه
وستعقد جلسة بعنوان “فن إخراج البودكاست” لمناقشة عدة أسئلة مهمة منها: هل يتطلب البودكاست دور المخرج والأدوات والتقنيات المستخدمة في الإخراج الإبداعي، من بين نقاط أخرى كثيرة؟
وستتضمن أجندة مهرجان دبي بودفيست سلسلة من ورش العمل التفاعلية والجلسات المعرفية لتطوير مهارات البث الصوتي لمبدعي المحتوى العربي والمتخصصين في مجال الإعلام في جميع أنحاء المنطقة. وسيشهد الحدث أيضًا العديد من الفعاليات الجانبية، بما في ذلك الإعلان عن عدد من المبادرات الجديدة لدعم صناعة البودكاست العربية وزيادة انتشارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى