أخبار العالم

1.05 مليون نزيل فندقي في الشارقة خلال 8 أشهر بنمو 3%

روسيا تتصدر حصة السوق بنسبة 21%

الشارقة: “الخليج”
أعلنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، نتائج أداء القطاع السياحي خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، وذلك خلال اجتماعها السنوي الذي عقد اليوم الخميس في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، بحضور خالد جاسم المدفع، رئيس مجلس إدارة الهيئة. الهيئة وعدد من شركائها من القطاع الحكومي والخاص.
وتم خلال اللقاء استعراض آخر تطورات قطاع السياحة في الشارقة، وتسليط الضوء على الوجهات السياحية الجديدة وخدمات النقل البحري، فضلاً عن الإعلان عن جهود وخطط الهيئة المستقبلية لتحسين جودة الخدمات والتجارب السياحية المقدمة للسياح والزوار.
أظهرت النتائج أن إمارة الشارقة سجلت نمواً ملحوظاً في قطاع السياحة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري. وارتفع إجمالي عدد النزلاء في المنشآت الفندقية بنسبة 3.07% إلى 1.057 مليون نزيل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي التي استقبلت فيها الإمارة 1.025 مليون نزيل. بينما حافظت المرافق الفندقية في الإمارة على معدل إشغال متوسط ​​بلغ 66%.
من أين يأتي الزوار؟
وتتصدر روسيا قائمة الدول الأكثر زيارة للشارقة خلال هذه الفترة، حيث استحوذت على 21% من إجمالي حصة السوق بحوالي 160 ألف ضيف، تليها الإمارات العربية المتحدة بنسبة 11%، ثم الهند بنسبة 10% وسلطنة عمان. الرابع بنسبة 6% من إجمالي نزلاء مرافق الفندق.
ويتزامن إعلان النتائج مع الاحتفال العالمي بيوم السياحة العالمي الذي يصادف 27 سبتمبر، ويشكل فرصة لتسليط الضوء على أهمية السياحة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. وبهذه المناسبة، أكدت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، التزامها المستمر بتطوير القطاع السياحي، بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية لتحقيق الاستدامة وتعزيز مكانة الشارقة كوجهة سياحية رائدة.
وكشفت الهيئة خلال اللقاء عن خططها المستقبلية التي ترتكز على تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع الجهات الحكومية والخاصة محلياً ودولياً وتنفيذ حملات تسويقية مشتركة تستهدف أسواقاً جديدة وواعدة، فضلاً عن الاستثمار في التسويق الرقمي والتقنيات الحديثة والصناعية. والمنصات الذكية والرقمية للوصول إلى جمهور أوسع وتقديم فعاليات وأنشطة ملهمة، فضلاً عن إطلاق مبادرات مبتكرة بالتعاون مع مراكز التسوق ومنافذ البيع، من أجل تحقيق النمو المستدام لقطاع السياحة في الشارقة.
خطط طموحة لتطوير القطاع
وأكد خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة التنمية التجارية والسياحية، في كلمته الافتتاحية خلال اللقاء، أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة، وقال: إن قطاع السياحة في الإمارة يشهد نمواً متسارعاً وتشهد دولة الإمارات نمواً سريعاً، حيث تساهم بأكثر من 11% من إجمالي الإنتاج الوطني غير النفطي. وفي إمارة الشارقة هناك خطط طموحة لتطوير هذا القطاع، والاستثمار في البنية التحتية، وتوسعة مطار الشارقة الدولي، وتنظيم الفعاليات والأنشطة السياحية على مدار العام وفتح وجهات جديدة، فضلاً عن التنظيم والتنسيق بين كافة الجهات المعنية بالسياحة. القطاع السياحي، لضمان تقديم خدمات سياحية عالية الجودة ومواصلة تطوير المنتج السياحي في الشارقة، بما يسهم في تعزيز جاذبية الإمارة كوجهة سياحية عالمية.
إدارة استمرارية الأعمال
وناقشت هيئة تنمية التجارة والسياحة خلال الاجتماع آلية عمل نظام “إدارة استمرارية الأعمال” الذي يهدف إلى ضمان استمرار تقديم خدماتها الحيوية للجمهور في جميع الظروف بما في ذلك حالات الطوارئ والأزمات. وأوضحت الهيئة أن هذا النظام يتماشى مع المعيار الوطني لنظام استمرارية الأعمال ويهدف إلى تحسين مرونة المؤسسات وقدرتها على التعافي السريع من أي اضطرابات. ويتضمن النظام خططاً واضحة لإدارة الحوادث، وإجراءات احترازية لحماية الموارد البشرية والبنية التحتية، فضلاً عن آليات التواصل الفعال مع جميع الشركاء المعنيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى