أخبار العالم

تم إعدام سجينين في الولايات المتحدة، أحدهما عن طريق استنشاق النيتروجين

واشنطن – أ ف ب
نفذ حكم الإعدام على سجينين، الخميس، الأول في أوكلاهوما بالحقنة القاتلة والثاني في ألاباما باستنشاق النيتروجين، وهي طريقة تستخدم للمرة الثانية فقط في العالم.
وبذلك يصل عدد أحكام الإعدام التي تم تنفيذها في الولايات المتحدة عام 2024 إلى 18 حكماً، منها خمسة في أقل من أسبوع.
أُعدم إيمانويل ليتلجون، 52 عاماً، بحقنة مميتة في أوكلاهوما لقتله كينيث ميرز خلال عملية سطو على متجر صغير في عام 1992، على الرغم من أنه نفى دائماً مسؤوليته عن الحادث. وقال المدعي العام جنتنر دروموند في بيان: “لقد تم تحقيق العدالة في مقتل كيني ميرز”، مضيفًا أن عائلة الضحية “انتظرت 32 عامًا”.
اتهم كل من إيمانويل ليتلجون وشريكه في السرقة جلين بيثاني بعضهما البعض بالقتل.
أدين الرجلان بالقتل، لكن حُكم على بيثاني بالسجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج المشروط، بينما حُكم على ليتلجون بالإعدام.
وبعد أن استنفد طلبات الاستئناف الأخيرة، أصبح مصير الرجل في يد حاكم ولاية أوكلاهوما الجمهوري كيفن ستيت، الذي مارس سلطة العفو الممنوحة له مرة واحدة فقط.
وفي أغسطس/آب، أوصى مجلس العفو بالولاية بتخفيف الحكم الصادر بحق ليتلجون، على الرغم من معارضة بعض أفراد أسرة الضحية.
أما آلان ميلر، المحكوم عليه بالإعدام في ألاباما بتهمة قتل ثلاثة من زملائه، لي هولدبروكس، وسكوت يانسي، وتيري لي جارفيس عام 1999، فقد أُعدم في سجن أتمور عن طريق استنشاق النيتروجين.
وتم إعلان وفاته الساعة 6:36 مساءً، وفقًا لبيان صادر عن سلطات ألاباما.
واستخدمت طريقة الإعدام هذه لأول مرة في العالم في ولاية ألاباما في يناير/كانون الثاني الماضي، على كينيث سميث، وأدانتها الأمم المتحدة وشبهتها بأحد أشكال “التعذيب”.
وأعلنت الحاكمة الجمهورية كاي آيفي في وقت سابق أنها لن تمارس سلطة العفو الخاصة بها.
وأُلغيت محاولة سابقة لإعدام آلان ميلر بالحقنة القاتلة في سبتمبر/أيلول 2022 في اللحظة الأخيرة، بسبب صعوبة تزويده بالتنقيط الوريدي لحقنه بالمحلول القاتل خلال المدة التي يقتضيها القانون.
وسبق أن ألغيت عقوبة الإعدام في 23 ولاية أمريكية من أصل 50. والتزمت ست ولايات أخرى (أريزونا وكاليفورنيا وأوهايو وأوريجون وبنسلفانيا وتينيسي) بتنفيذ وقف تنفيذ أحكام الإعدام بقرار من حاكمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى