أخبار العالم

وتخطط الصين لإصدار سندات سيادية بقيمة 284 مليار دولار

تخطط الصين لإصدار حوالي 2 تريليون يوان (284.43 مليار دولار) من السندات السيادية الخاصة هذا العام كجزء من حزمة تحفيز مالي جديدة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.
وتأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة من التدابير الرامية إلى مواجهة الضغوط الانكماشية القوية والتباطؤ الاقتصادي المستمر.
وكجزء من هذه الحزمة، تخطط وزارة المالية الصينية لإصدار سندات سيادية خاصة بقيمة تريليون يوان لتحفيز الاستهلاك بشكل رئيسي، وسط مخاوف متزايدة بشأن تعافي الاقتصاد بعد جائحة كوفيد-19. وبحسب المصادر، سيتم استخدام جزء من عائدات هذه السندات لزيادة الدعم المالي لبرامج إحلال وتجديد السلع الاستهلاكية، وكذلك لتحديث المعدات التجارية الكبيرة.
وقال أحد المصادر إنه بالإضافة إلى ذلك، سيتم استخدام العائدات لتوفير بدل شهري يبلغ حوالي 800 يوان (114 دولارًا) لكل طفل في الأسر التي لديها طفلان أو أكثر، باستثناء الأول.
وتخطط الصين أيضاً لجمع تريليون يوان أخرى من خلال إصدار سندات سيادية خاصة منفصلة، ​​والتي سيتم استخدام عائداتها لمساعدة الحكومات المحلية على التعامل مع مشاكل الديون المتفاقمة. ومن المثير للاهتمام أن أغلب الحوافز المالية في الصين تركز على الاستثمار، ولكن العائدات بدأت في الانحدار مع ارتفاع الدين المحلي إلى 13 تريليون دولار.
وفي المقابل، لا يزال إنفاق الأسر في الصين أقل من 40% من الناتج المحلي الإجمالي، أو نحو 20 نقطة مئوية أقل من المتوسط ​​العالمي. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى