أخبار العالم

ويواصل وفد الإمارات مشاركته البناءة في أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة

عبدالله بن زايد يعقد لقاءات ثنائية
التقى أنور قرقاش مع تيم ليندركينج وجير بيدرسون
ريم الهاشمي التقت وزير الخارجية الكولومبي

وشارك وفد الإمارات في عدة اجتماعات مهمة رفيعة المستوى في اليوم الثاني من الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
عقد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اجتماعات مهمة على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف خلال فعالية استضافها سموه بحضور رؤساء الدول والحكومات وكبار مسؤولي المنظمات الدولية، والمشاركين في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وتم خلال اللقاءات مناقشة آفاق التعاون، كما تناولت المناقشات عدداً من القضايا المدرجة على جدول أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بما في ذلك الوصول إلى المساعدات الإنسانية دون عوائق، ومكافحة تغير المناخ، وتعزيز الصحة العالمية وتعزيز الصحة العالمية. الرفاهية، ومنع نشوب الصراعات وحلها سلميا.
وأعلنت دولة الإمارات خلال اجتماع اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام أنها ستكون أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنضم إلى اللجنة التي وجهت الدعوة إلى دولة الإمارات نتيجة لجهود قيادته في مجالات العمل المناخي والتنوع البيولوجي.

صورة

وحضرت الاجتماع رزان المبارك، رئيس الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) ورئيس المناخ في الأمم المتحدة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، ممثلاً عن دولة الإمارات العربية المتحدة.
من جانبه التقى الدكتور أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة مع تيم ليندركينج المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، وجير بيدرسن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا.
التقت معالي ريم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي وسلطان الشامسي نائب وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية مع وزير الخارجية الكولومبي لويس جيلبرتو موريللو لتوقيع مذكرة تفاهم تتعلق ببناء مستشفى. في منطقة لاغواخيرا في كولومبيا، بهدف خفض معدل الوفيات الناجمة عن سوء التغذية بين الأطفال دون سن الخامسة والأمهات.
كما شاركت ريم الهاشمي في فعالية حول “تكلفة عدم الحركة: أهمية تقديم الدعم العاجل والجماعي لتوسيع الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة”.
من جانبها شاركت الدكتورة آمنة الضحاك وزيرة التغير المناخي والبيئة في حلقة نقاشية حول ارتفاع مستوى سطح البحر والتي تسلط الضوء على التكيف والتمويل والقدرة على الصمود في ظل ارتفاع مستوى سطح البحر، فضلا عن فعالية بعنوان “تحفيز الجهود” للحد من التلوث البلاستيكي على مستوى العالم.
من جانبه شارك معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة في فعاليات: “متحدون من أجل السلام في السودان” و”التنمية السريعة في أفريقيا: مبادرة التجارة العالمية لأفريقيا (جابي)” التي نظمت من إطار الاتفاق العالمي للولايات المتحدة الأمريكية. الأمم. كما التقى بممثلي عدد من المراكز البحثية والقطاع الخاص.
من جانبه، انضم وزير الدولة أحمد الصايغ، والدكتورة مها بركات، نائبة وزير الدولة لشؤون الصحة وعلوم الحياة، إلى القادة في قمة التحالف العالمي لمواجهة تهديدات المخدرات الاصطناعية، التي استضافها معالي جو بايدن، رئيس الولايات المتحدة.

صورة

وأكدت دولة الإمارات، باعتبارها عضواً رئيسياً في التحالف العالمي، التزامها بدعم التحالف والجهود الدولية لمعالجة هذه الأزمة. كما أعلنوا عن مبادرة جديدة بالتعاون مع كندا لتعزيز الجهود الرامية إلى تحسين الصحة العامة وزيادة الوصول إلى الأدوية للمساعدة في إنقاذ حياة الناس. كما شارك في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.
من جانبه شارك معالي خليفة شاهين المرر وزير دولة في الاجتماع المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي وكذلك الاجتماع المشترك لدول المجلس مع دول البنلوكس وكذلك في الاجتماع المشترك لدول مجلس التعاون مع دول الشمال. شارك في الذكرى العشرين لمبادرة التعاون بين الناتو واسطنبول.
التقت لانا نسيبة مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية ومبعوثة وزير الخارجية، مارتن كيماني المدير التنفيذي لمركز التعاون الدولي في جامعة نيويورك، وكيفن رود سفير أستراليا لدى الولايات المتحدة، وديفيد ميليباند. الرئيس والمدير التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية.
حضر سلطان الشامسي نائب وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية اجتماعات مع كبار المسؤولين من مجموعة الـ77 والصين. كما التقى بفاري أوزفاسيوغلو، المدير التنفيذي للمنتدى الإنساني العالمي.
ألقى عمران شرف، نائب وزير الخارجية للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة، كلمة رئيسية في فعالية “التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة”. كما شارك في فعالية منتدى باريس للسلام بعنوان “حماية نسيج المستقبل الرقمي: الطريق إلى معالجة المخاطر الجيواقتصادية والتهديدات الأمنية في تطوير البنية التحتية عبر الحدود”.
شاركت الدكتورة مها بركات، وكيلة وزارة الصحة وعلوم الحياة، في حوار حول “مستقبل أكثر صحة من خلال التطعيم العادل”، بالإضافة إلى منتدى السياسة الخارجية حول الصحة.
حضر عبدالله العلاء، وكيل وزارة الدولة لشؤون الطاقة والاستدامة، اجتماعا لمناقشة الاتجاهات في إصلاح تمويل المناخ، وهي مبادرة تهدف إلى وضع أهداف واضحة وقابلة للتنفيذ لتعزيز الإطار العالمي لتمويل المناخ الذي أطلق في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، التي استضافتها دولة الإمارات أواخر العام الماضي في مدينة إكسبو دبي.
من جانبه شارك سالم سعيد الجابري نائب وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية في الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب.
التقت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة مسرعات تغير المناخ المستقلة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع العديد من الرؤساء التنفيذيين ومديري العديد من المؤسسات والشركات الدولية في إطار تعزيز التعاون.
(إضرب)

صورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى