أخبار العالم

الصين والبرازيل تحذران من التهديد باستخدام الأسلحة النووية

الأمم المتحدة – أ ف ب
حذرت الصين والبرازيل وعشر دول أخرى من التهديد باستخدام الأسلحة النووية في بيان مشترك صدر بعد اجتماع وزاري حول أوكرانيا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وجاء في البيان: “ندعوكم إلى الامتناع عن استخدام أسلحة الدمار الشامل والتهديد باستخدامها، وخاصة الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية”. ووقعت على النص الجزائر وبوليفيا والبرازيل والصين وكولومبيا ومصر وإندونيسيا وكازاخستان وكينيا وجنوب أفريقيا وتركيا وزامبيا.
ويأتي البيان بعد أن حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن بلاده قد تستخدم الأسلحة النووية إذا تعرضت لهجوم جوي “مكثف”، وأن أي هجوم مدعوم بقوة نووية يمكن اعتباره عدواناً “مشتركاً”.
وفي البيان المشترك الذي تم تبنيه في ختام اجتماع حضره وزيرا خارجية الصين والبرازيل، أعربت الدول الموقعة على الاتفاق عن “قلقها العميق” إزاء خطر “التصعيد” في أوكرانيا. وأضاف: “البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المنشآت النووية السلمية ومنشآت الطاقة الأخرى، لا ينبغي أن تكون هدفاً للعمليات العسكرية”.
واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، من منبر الأمم المتحدة، روسيا بالرغبة في ضرب محطات الطاقة النووية الأوكرانية للتسبب في “كارثة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى