أخبار العالم

حمدان بن محمد: التوجه الدائم لدولة الإمارات هو تعزيز أسس التعاون الدولي والشراكة الفعالة

بحث سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، علاقات الصداقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة مع الفريق باخودير قربانوف وزير دفاع جمهورية أوزبكستان والولايات المتحدة الأمريكية. جمهورية أوزبكستان وسبل تعزيز التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين الصديقين ويدعم مجالات التنمية العالمية بينهما.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى في العاصمة طشقند، ضمن الزيارة الرسمية لصاحب السمو إلى جمهورية أوزبكستان، والتي التقى خلالها العديد من القادة وكبار المسؤولين، وعلى رأسهم فخامة شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان. بهدف ترسيخ أسس التطور الإيجابي الكبير الذي شهدته علاقات التعاون بين البلدين واستكشاف سبل جديدة لتوسيع الشراكة الاستراتيجية التي جمعتهما منذ سنوات وأثمرت العديد من النتائج المهمة ضمن 41 محوراً حيوياً.

الشراكة البناءة

وأكد سموه خلال اللقاء أن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات تولي أهمية كبيرة لتعزيز التعاون مع جمهورية أوزبكستان الصديقة وتضع في مقدمة أولوياتها توسيع مجالاته بهدف استكشاف آفاق جديدة لشراكة بناءة بين الجانبين. بما يعود بالخير والرخاء على شعبي البلدين الصديقين، فيما يمثل التعاون الدفاعي أحد المسارات التي… ويحيطه الجانبان بالاهتمام والرعاية للنهوض به بما يخدم مصالح البلدين. وذلك تماشياً مع توجه دولة الإمارات المستمر في تعزيز أسس التعاون الدولي ومد جسور جديدة للشراكة الفعالة مع كافة دول العالم الشقيقة والصديقة.

بحث اللقاء مجالات التعاون الثنائي والتنسيق الإيجابي بين البلدين وسبل تعزيزها خاصة في المجالين العسكري والدفاعي، مع التأكيد على أهمية استمرار التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك ورصد الفرص التي يتم من خلالها تبادل الخبرات. ويمكن تثمين التجارب الناجحة والمهارات النوعية بين البلدين، ليس فقط في مجال الدفاع، ولكن أيضًا في مختلف المجالات الحيوية.

القضايا الإقليمية
كما استعرض الجانبان خلال اللقاء عددا من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومجمل الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والتطورات التي تشهدها، وتبادلا وجهات النظر حول التحديات التي تواجه العالم المساعد وأثرها. على عملية التنمية العالمية وعلى أهمية إيجاد البدائل الفعالة للتغلب عليها، في ضوء الإيمان المشترك بأهمية ترسيخ مقومات السلم والأمن الدوليين كركيزة أساسية وحاجة ملحة لحماية المستقبل للاقتصاد العالمي. والتنمية المستدامة لمختلف شعوب العالم.
إلى ذلك شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ومعه وزير الدفاع الأوزبكي التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون العسكري بين الإمارات وأوزبكستان وقعها سعادة مطر سالم الظاهري وكيل وزارة الدفاع. الدفاع الدفاع وعلي نارباييف نائب وزير الدفاع من الإمارات. وشمل التعاون في مجالات التدريب والتعليم وتبادل الخبرات في الصناعات الدفاعية.

تبادل المعرفة

وقال سموه عبر منصة البلديات. كما التقيت بسيدة ميرزيوييفا مساعدة رئيس الجمهورية، وحضرنا جانباً من وقائع الخلوة الحكومية لتبادل المعرفة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وأوزبكستان، التي عقدت في طشقند، لبحث تعزيز التعاون الثنائي والمتنوع. توسيع آفاق الشراكة الاستراتيجية.
وأضاف سموه: «ناقشت خلال زيارتنا الرسمية لأوزبكستان التعاون المشترك في مختلف المجالات مع معالي الفريق باخودير قربانوف وزير الدفاع. كما شهدنا توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات التدريب والتعليم وتبادل الخبرات في قطاع الصناعات الدفاعية.. وقيادة الإمارات حريصة على إقامة شراكات بناءة تعود بالخير والرخاء على البلدين الصديقين الشعوب.

حضر اللقاء معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء ومطر سالم الظاهري وكيل وزارة الدفاع واللواء مبارك سعيد بن غفان الجابري نائب وكيل وزارة الدفاع للصناعات الدفاعية والمساندة. الدكتور سعيد مطر القمزي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى أوزبكستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى