أخبار العالم

خبراء من 30 دولة يقومون بإثراء جلسات منتدى البيانات الإقليمي

الشارقة: “الخليج”
مسؤولون حكوميون وشخصيات سياسية وقيادية وخبراء في البيانات والإحصائيات والقطاعات الاقتصادية من أكثر من 30 دولة عربية وأجنبية، من بينها الإمارات العربية المتحدة، وسلوفاكيا، والمملكة المتحدة، والأردن، وسويسرا، وإيطاليا، وكينيا، والمملكة العربية السعودية، ويشاركون في منصة الجلسة الافتتاحية للمنتدى الإقليمي للبيانات وتنمية المجتمع وغيرها.
ومن أبرز المتحدثين في المنتدى الذي تنظمه دائرة الإحصاءات وتنمية المجتمع يومي 9 و10 أكتوبر في مركز الجواهر للمؤتمرات والفعاليات بالشارقة، كل من الرئيس السابق لجمهورية سلوفاكيا أندريه كيسكا، والشيخ فاهم بن سلطان بن خالد القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة، والأستاذ الدكتور جير جراوس المستشار التربوي وخبير التعليم العالمي، وجيمس هاردي رئيس أوروبا السابق في شركة علي بابا، وكريس بارتون المؤسس والرئيس التنفيذي الأول لتطبيق شزام.

فهيم القاسمي

حضر المنتدى رافائيل ديز دي ميدينا، كبير الإحصائيين ومدير إدارة الإحصاء في منظمة العمل الدولية في سويسرا، وروبرت ندوغوا، رئيس قسم البيانات والتحليل في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والدكتور حيدر فريحات. مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الأردنية.
ويشارك في الملتقى أيضًا كل من بييرو ديميتريو الإحصائي والمستشار الدولي من جامعة لا سابينزا في روما، والدكتور فهد بن عبدالله الدوسري رئيس الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية، وسيف جمعة الظاهري مدير العمليات الوطنية. . مركز الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أندريه كيسكا

ريادة الأعمال
أندريه كيسكا يقدم خلال الجلسة “لماذا تفشل الشركات؟” رؤيته حول أهمية البيانات في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه تحديات في فهم تفضيلات العملاء وتحليل الأسواق كما يدرس الاستراتيجيات العملية حول كيفية استخدام البيانات بشكل فعال لتحسين النمو الاقتصادي، مستفيدا من خبرته الواسعة في بناء الشركات الناجحة التي قدمت الخدمات المالية لأكثر من مليون شخص في سلوفاكيا.
مدينة المستقبل

جير جراوس

خلال جلسة بعنوان “مدن المستقبل: تطويع البيانات لتحقيق التنمية المستدامة”، يتناول الشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة، التحديات المرتبطة بالتوسع العمراني السريع، مستفيداً من خبرته الواسعة في السياسات والتشريعات الحكومية الهادفة في تعزيز عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة في الإمارة.
التجارة الإلكترونية

فهد الدوسري

يتحدث جيمس هاردي، الذي يتمتع بخبرة واسعة في عمليات الاندماج والاستحواذ القانونية، عن أهمية البيانات في دفع نمو الأعمال. ويستعرض أيضًا تجاربه في مجال التجارة الإلكترونية وكيف يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من البيانات لتحقيق النمو والتوسع.
بينما يلقي البروفيسور الدكتور جير غراوس محاضرة مثيرة للتفكير تجيب على سلسلة من الأسئلة الملحة لإحداث تغيير نوعي في مستقبل التعليم، كأول مدير عالمي للتعليم في “كيدزانيا”، فهو يعتمد على خبرته الواسعة في كيفية استخدام البيانات في تطوير التعليم وخلق بيئة تعليمية مبتكرة تساعد على تحسين تجربة التعلم لدى الأطفال.

حيدر فريحات

تطبيق “شازام”.
سيشارك كريس بارتون، مؤسس ثلاث شركات ناشئة ومالك 12 براءة اختراع، بما في ذلك براءة اختراع مستخدمة في خوارزمية بحث Google، رحلته الابتكارية والتحديات التي واجهها، موضحًا كيف أتاحت له الأساليب المستندة إلى البيانات إحداث تأثير والتغلب على العقبات بنجاح.
أما الدكتور حيدر فريحات فسينقل تجربته في قيادة المبادرات التكنولوجية والإحصائية لدعم أهداف التنمية المستدامة في أكثر من 6 دول، في جلسة بعنوان “التعداد الناجح – تجارب من المنطقة”، حيث سيناقش أهمية التعداد السكاني كأداة لجمع البيانات الديموغرافية وفهم احتياجات المجتمع.

جيمس هاردي

تنظيم العمل
يجسد رافائيل ديز دي ميدينا أهمية البيانات في تشكيل سياسات الشركات المستقبلية. لديه رؤية عميقة حول كيفية الاستفادة من البيانات لتطوير سوق عمل أكثر مرونة، ومن خلال مشاركته في جلسة “ضغطة زر لإنهاء البطالة في العالم”، يسلط الضوء على قدرة البيانات على تسهيل التعاون بين الأكاديميين المؤسسات وقطاعات العمل، مما يساعد على تحقيق توافق أفضل بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل.

كريس بارتون

العدالة الاجتماعية
أما روبرت ندوغوا، فيشاركنا فهمه العميق للتحديات التي تواجه المدن النامية، في جلسة “مدن المستقبل: تكييف البيانات لتحقيق التنمية المستدامة”، حيث يركز على دور التخطيط الحضري المبني على البيانات في تحقيق المزيد من الاستدامة والعدالة تطوير. المدن ويشارك تجاربه في تقييم احتياجات سكان الأحياء الفقيرة وقياس ازدهار المدن.
كخبير إحصائي، ينقل بييرو ديميتريو خبرته في مجال تطوير وتحديث النظم الإحصائية في حوار محفز يتجسد في قيادته لبرنامج تحديث المعهد الوطني للإحصاء في إيطاليا، حيث معرفته العميقة بالتحديات والفرص التي تواجه الإحصاءات المؤسسات في عصر البيانات الضخمة تساهم في إثراء هذا الحوار المحفز.
الفرص الإحصائية
أما الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري فله رؤية للتحديات والفرص التي تواجه المؤسسات الإحصائية في عصر الذكاء الاصطناعي، يشاركها مع الحضور في جلسة “المكاتب الإحصائية في عصر الذكاء الاصطناعي: نحو التنمية أم الانقراض؟
انطلاقاً من خبرته كخبير في إدارة الطوارئ والأزمات، سيف جمعة الظاهري يشارك في جلسة بعنوان “التنبؤ والحلول: الكوارث الطبيعية المتضمنة في البيانات”، مقدماً رؤيته العملية للاستخدام الأمثل للبيانات لتحسين استجابة الحكومة لمواجهة الكوارث وتطوير أنظمة الإنذار المبكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى