أخبار العالم

3 أنواع من الدخل تعفي الأفراد من ضريبة الشركات

دبي: حازم حلمي

يوضح قانون ضريبة الشركات أنه لحساب دخل الشخص الطبيعي (الفرد)، يجب أن يؤخذ في الاعتبار إجمالي الدخل الناتج، خلال سنة تقويمية، من خلال جميع الفئات والأنشطة التجارية التي يقوم بها الفرد.
ويؤكد القانون على ضرورة إدراج الدخل الذي يستمده الفرد من ملكيته الفردية، أو حصته من الدخل من ائتلاف مشترك وشفاف ماليا.
ويستثني القانون الذي دخل حيز التنفيذ منتصف العام الماضي 2023 من حساب العوائد الدخل الذي يحصل عليه الفرد من الراتب (الراتب) أو الدخل من الاستثمارات الخاصة أو الدخل من الاستثمارات العقارية.
يتم إعفاء 3 أنواع من الدخل الذي يحصل عليه الأفراد من ضريبة الشركات: الدخل من الأجور (المرتبات)، والدخل من الاستثمارات الخاصة، والدخل من الاستثمارات العقارية، لأن هذه المصادر لا تعتبر أعمالاً أو حرفاً ولا يؤخذ هذا الدخل في الاعتبار عند تحديده. ما إذا كان الفرد قد حقق إيرادات تزيد عن مليون درهم خلال فترة سنة تقويمية من الأعمال في الدولة. ويخضع الشخص الطبيعي (الفرد) لضريبة الشركات إذا زاول أعمالاً أو نشاطاً تجارياً في الدولة وتجاوز إجمالي إيراداته من هذه الأنشطة مليون درهم، خلال سنة ميلادية (من يناير إلى سبتمبر).
مثال..
خالد، شخص طبيعي (فرد) مقيم في الدولة، يحصل على دخل من بيع المنتجات ويحصل على راتب سنوي. وبموجب عقده مع الشركة يحصل على راتب يقدر بـ 300 ألف درهم، إضافة إلى المكافآت. وبحسب عقد العمل تبلغ 150 ألف درهم، ويحصل على تعويض عن تحضير وبيع الكعك يصل إلى 900 ألف درهم.
في هذه الحالة، يجب أن يؤخذ في الاعتبار فقط الدخل الذي يكسبه خالد من بيع الكعك عند حساب إجمالي الدخل، أما باقي الدخل فهو راتب ولا يحتاج إلى أخذه في الاعتبار. وتبلغ مبيعات خالد الكعك خلال السنة الميلادية 900 ألف درهم، وهي لا تتجاوز حد المليون درهم، لذا فهو لا يخضع لضريبة الشركات.
كيف يتم حساب الإيرادات؟
لا يشمل دخل الأعمال الدخل من الرواتب، أو الدخل من الاستثمارات الخاصة (الأسهم أو ما شابه ذلك)، ولا الدخل من الاستثمارات العقارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى